«بلدنا اليوم» ترصد أهم المحاكمات التى أسدل عليها الستار الأسبوع الماضي

الجمعة 14 يوليو 2023 | 11:03 صباحاً
صورة أرشيفية
صورة أرشيفية
كتب : محمود الطحاوي

شهد الأسبوع الماضي إنعقاد العديد من المحاكمات وصدور قرار الحكم في العديد من القضايا المهمة التي تشغل أهتمام الرأي العام والشارع المصري والرأي العام خلال الفترة الراهنة، وجاءت أبرز تلك القضايا، الاعدام للمتهة بقتل ابنتها بمساعدة عشيقها.

عاقبت محكمة جنايات الجيزة، وبإجماع الآراء وعقب ورود رأى فضيلة مفتى الجمهورية قاتلة ابنتها بمساعدة عشيقها لعدم كشف علاقتهما غير المشروعة بينهم بالإعدام شنقاً.

جاء قرار الحكم برئاسة المستشار إبراهيم عبدالخالق رئيس المحكمة، وعضوية المستشارين عادل بديع وياسر إبراهيم، وبحضور عمر الشباسي وكيل النائب العام.

وتبين من تحقيقات النيابة العامة قتل المتهمين ابنة المتهمة الأولى عمرها 12 عاما، عن طريق الخنق وكتم أنفاسها والشروع في قتل طفليها الأخرين 8 سنوات و6 سنوات، بعدما كشفت المجني عليها علاقتهما غير المشروعة، ورفضها تناول كوب عصير به منوم كانت الأم تعده لأبنائها أثناء تواجد العشيق معها.

وزعمت المتهمة الاولى أن أحد اللصوص تسلل إلى شقتها أثناء نومها وعندما شعرت به صرخت فأسرع بالهروب وتعدى بالضرب على نجلتها ما أدى إلى وفاتها.

وكشفت تحريات أجهزة الأمن في مباحث الجيزة إلى عدم صحة الواقعة بعد سؤال الجيران وشهود العيان، وأكدوا أنهم شاهدوا المتهم الثانى أثناء فراره في وقت متأخر من الليل بالشارع وخروجه وتردده على العقار.

وتبين أن وراء ارتكاب الواقعة أم الطفلة وصديق زوجها الذي استغل غياب زوجها على المنزل لقيامه بالعمل في إحدى المدن الجديدة ويغيب عن المنزل لمدة طويلة.

المؤبد للمتهم بقتل صاحب بلايستيشن بالجيزة

 

أمرت محكمة جنايات الجيزة بمعاقبة سائق بالسجن المؤبد، وذلك على خلفية إتهامه بقتل صاحب محل بلايستيشن بمنطقة المنيرة الغربية في إمبابة بمحافظة الجيزة.

جاء قرار الحكم برئاسة المستشار حسن السيد وعضوية المستشارين خالد عمار وياسر جلال في القضية رقم 26639 لسنة 2020 جنايات إمبابة.

وتضمن أمر الإحالة إن المتهم محمد.ا " 27 سنة- سائق" في يوم 18 نوفمبر 2020 بدائرة قسم شرطة إمبابة قام بقتل المجني عليه باهر يحيى عمدا مع سبق الإصرار بأن بيت النية وعقد العزم على قتله لخلاف سابق بينهما، وأعد لذلك الغرض سلاح أبيض "مطواة" وتوجه للمكان الذي أيقن تواجد المجني عليه به، وما إن ظفر به حتى عاجله بضربتين بالسلاح الأبيض.

 

الإعدام للمتهمين بقتل عامل لسرقة لودر بالعاشر من رمضان

قررت محكمة جنايات الزقازيق معاقبة متهمين بالإعدام شنقًا، وعاقبت المحكمة المتهمين من الثالث إلى السادس بالسجن المشدد لمدة 5 سنوات، ومعاقبة المتهم السابع بالسجن المشدد لمدة 3 سنوات، وألزمتهم بالمصاريف الجنائية وأحالت الدعوة المدنية إلى المحكمة المختصة؛ وذلك لاتهامهم جميعًا بالاشتراك في قتل عامل لسرقة لودر بالعاشر من رمضان.

صدر قرار الحكم برئاسة المستشار نسيم علي بيومي، رئيس المحكمة، وعضوية المستشارين سامى زين العابدين والوليد حسين مكي، وأمانة سر أيمن محمود وإسلام محجوب.

ترجع أحداث القضية رقم 3197 لسنة 2022 جنايات ثان العاشر من رمضان، المقيدة برقم 4176 لسنة 2022 كلي جنوب الزقازيق، عندما قررت النيابة العامة إحالة المتهمين: تامر ذ م إ، وهيثم م إ م، وبدوي ع م م، وزكريا ف ع م، والعوامي م ع ز، وزكريا ع ال ع، وبشير ح أ ع، إلى المحاكمة الجنائية في محكمة جنايات الزقازيق؛ لاتهامهم بأنهم في يوم 5 يوليو من العام الماضي، قتلوا المجني عليه جابر محمود عشماوي، عمدًا مع سبق الإصرار والترصد.

وتضمن أمر الإحالة أن المتهمين قد بيتوا النية وعقدوا العزم المصمم على قتل المجني عليه، وأعدوا لهذا الغرض (قفازات طبية، لاصق)، وتوجهوا إلى المكان الذي تيقنوا تواجده به وكمنوا له، وما أن ظفروا به حتي قام المتهم الأول بتقييد حركته وقام الثاني بوضع لاصق على فمه لمنعه من الاستغاثة، وتعدوا عليه بالضرب باستخدام أداة (كوريك) محدثين إصابته الموصوفة بتقرير الصفة التشريحية والتي أودت بحياته، وذلك حال تواجد باقي المتهمين على مسرح الجريمة للشد من أذرهم، وشرعوا في سرقة مركبة (لودر)، إلا أنه خاب أثر جريمتهم لسبب لا دخل لهم فيه وهو تعطل المركبة.

وكشفت التحريات أن المتهمين من الأول إلى السادس قد اتفقوا على سرقة اللودر عبر التسلل إلى الشونة محل الواقعة وتقييد المجني عليه تسهيلًا لاستيلائهم على المركبة، وذلك بالاشتراك مع المتهم السابع عن طريق إمدادهم بالأموال اللازمة لسرقته واقتسام ثمنه بين المتهمين جميعًا.

السجن 15 سنة للمتهم بقتل شقيقه بسوهاج

 قضت محكمة جنايات سوهاج  بمعاقبة المتهم "ا.ح.ح" عامل بالسجن لمدة 15 سنة وذلك لاتهامه بقتل شقيقه بدائرة مركز أخميم بمحافظة سوهاج.

بدأت تفاصيل القضية عام 2022 بدائرة مركز أخميم عندما تلقى رئيس المباحث بلاغا بمقتل المجنى عليه، وتم نقله إلى المستشفى جثة هامدة، وكشفت التحريات أن المتهم وراء ارتكاب الواقعة بسبب خلافات بينهما  فقام المتهم  بالتعدى على شقيقه المجنى عليه بسلاح، مما أسفر عن مصرعه في الحال.

وعقب تقنين الإجراءات وإجراء التحريات تم القبض على المتهم، وبمواجهته اعترف بارتكاب الواقعة بسبب خلافات بين الطرفين، وتمت إحالته إلى محكمة الجنايات والتى أصدرت حكمها السابق.

المؤبد وغرامة 200 ألف جنيه للمتهم بتجارة المخدرات في سوهاج

أمرت محكمة جنايات سوهاج بمعاقبة المتهم "م.ع.ح "عامل بالسجن المؤبد وغرامة قدرها 200 ألف جنيه وذلك لاتهامه بالاتجار فى الهيروين الشابو بدائرة مركز المراغة.

ترجع أحداث القضية إلى عام 2022 بدائرة مركز المراغة عندما وردت معلومات لضباط المباحث مفادها قيام المتهم بالاتجار فى الهيروين والشابو على نطاق واسع وترويجها على عملائه من أصحاب الكيف وراغبى الشراء من الشباب والمتعاطين.

وببعد تقنين الإجراءات تأكدت صحة المعلومات الواردة من أحد المصادر السرية، وتم القبض على المتهم وبحوزته عدد من تذاكر الهيروين وأكياس الشابو كانت معدة للبيع، وبمواجهته اعترف بالاتجار فى المخدرات، وتمت إحالته إلى محكمة الجنايات والتى أصدرت حكمها السابق.

المؤبد ل41 شخص قتلو 3 أشخاص وأصابو 12 شخص خلافا على قطعة أرض

عاقبت محكمة جنايات الجيزة،41 شخصا بالسجن المؤبد، وذلك لاتهامهم بالانضمام إلى تشكيلين عصابيين، وممارسة أعمال البلطجة وفرض السيطرة، والتسبب فى مقتل 3 أشخاص وإصابة 12 آخرين، إثر مشاجرة نشبت بين التشكيلين العصابيين، بسبب النزاع على قطعة أرض مملوكة للدولة.

فيما عاقبت المحكمة متهم فى ذات القضية بالسجن لمدة 10 سنوات، وآخر بالسجن 7 سنوات، وبرأت متهم آخر.

كانت النيابة العامة أحالت المتهمين وهم أفراد تشكيلين عصابيين يتزعم الأول «ع. ف. م» وشقيقاه «ع» و«ع» سبق إدانتهم في عدة قضايا، والتشكيل الثانى يتزعمه المدعو «ع.ن. م» و«م. م. ت» و«ا. ع. م» وبصحبة كل من زعماء التشكيليين مجموعة مدججة بالأسلحة النارية قد نشب بينهم صراع على قطعة أرض مساحتها 23 فدانا بالطريق الصحراوى بزعم وضع يد كل طرف منهما عليها ومحاولة الاستئثار بها وتبادلوا إطلاق الرصاص والنيران على بعضهما البعض، وذلك على خلفية التحقيقات في القضية رقم 566 لسنة 2021 جنايات مركز منشأة القناطر.

الاعدام للمتهم بقتل شهيدة الخير بالبحيرة 

قضت محكمه جنابات دمنهور بمعاقبة المتهم بقتل السيدة سهير الأنصاري الموظفة بالمعاش بمدينة دمنهور، والمعروفة إعلاميا بشهيدة الخير، وذلك لسرقة أموال التبرعات الخاصة بالحالات الإنسانية بالاعدام شنقا.

وكانت شهدت مدينة دمنهور بالبحيرة واقعة مأسوية  بعد العثور على جثة سيدة مسنة على المعاش ملقاة بأرض زراعية فى ظروف غامضة  ووجود جروج قطعية فى رأس المتوفية مع جروح و كدمات متفرقة بأنحاء الجسم.

وكانت الأجهزة الأمنية بالبحيرة  قد تلقت إخطارا بالحادث من شرطة النجدة. 

وبالفحص تبين العثور على جثة سيدة فى العقد السادس من العمر تدعى  "سهير الأنصارى"  62عاما موظفة على المعاش، مقيمة بمنطقة مشتل كرم بدمنهور، ملقاة بأرض زراعية خلف مبنى جامعة دمنهور الواقع على طريق - القاهرة الإسكندرية الزراعى. 

اقرأ أيضا