وزير الصحة يوضح تفاصيل مبادرة 100 يوم صحة

الاحد 09 يوليو 2023 | 10:10 مساءً
الدكتور خالد عبد الغفار وزير الصحة
الدكتور خالد عبد الغفار وزير الصحة
كتب : خالد الشريف

وضح د.خالد عبدالغفار، وزير الصحة والسكان،كافة التفاصيل المهمة عن مبادرة "100 يوم صحة"، كاشفا عن اعتمادها على أسطول ضخم من العيادات الطبية والقوافل العلاجية التي تتوجه للتجمعات السكانية.

وقال خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية عزة مصطفى، مقدمة برنامج «صالة التحرير»، المذاع على قناة صدى البلد، إن المبادرة هدفها تقليل الأعباء من على كاهل المواطنين، فالفحص الطبي والعلاج كان بمثابة حمل إضافي على المواطن غير القادر بل وحتى القادر .

 وكذلك أكد وزير الصحة والسكان أنه تم إصدار 94 ألف قرار علاج على نفقة الدولة خلال الـ15 يوما الماضية من مبادرة 100 يوم صحة.

وأشار إلى أنه يتم الاهتمام بمبادرات الصحة حتى يتم الوصول إلى المواطن في الأماكن التي لا يتوفر فيها تلقي الخدمة، وذلك من خلال العيادات المتنقلة.

وأضاف د.خالد عبدالغفار وزير الصحة والسكان، أنه يتم التواجد في الأماكن الأكثر احتياجا بصورة مكثفة، مشيرا إلى أن هناك الكثير من المواطنين قد بلغوا أكثر من 5 ملايين مواطن قد استفادوا من مبادرة 100 يوم صحة حتى الآن

وتابع أن الرئيس السيسي يتابع الأمر من خلال تقارير أسبوعية تعرض عليه, للوقوف على معدلات الإنجاز في مبادرة 100 يوم صحة، موضحا أن الدولة المصرية لا تبخل على المبادرات الصحية.

 قال أيضا إنه في الحالات الحاجة إلى تركيب صمام أو قلب مفتوح أو زراعة كلى. يتم تحويل الحالة للمستشفى وإصدار قرار بالقيام بالعملية الجراحية والعلاج على نفقة الدولة, دون تحمل المريض أي تكاليف إضافية.

واستطرد قائلًا: نعمل من أجل أن نكون وزارة للأصحاء وليس للمرضى من خلال مواجهة كل الأمراض التي يعاني منها المواطنون، حتى يتم بعد ذلك الاهتمام بصحة الإنسان.

وشدد على التنسيق مع البنك المركزي للاعتمادات الدولارية اللازمة للمستلزمات الدوائية والطبية,لافتا الانظار إلى وجود نقصا في بعض الأدوية والمستلزمات الطبية

وأكد أن بعض المرضى يرفضون الحصول على أدوية بديلة حال نقص النوع الذي وجه به الطبيب المعالج، رغم أن لهما نفس المادة الفعالة, مشيرا بهذا لوجود مشكلة وعي لدى المواطنين في معرف المادة الفعالة.

واختتم وزير الصحة والسكان قائلا "أن كل جنيه يتم إنفاقه على المبادرات الصحية حاليا يوفر 15 جنيهًا حال تفاقم الأمراض التي تصيب المواطنين".

اقرأ أيضا