بعد ابتزازه ثرية عربية.. تعرف على العقوبة المنتظرة

الاحد 09 يوليو 2023 | 05:27 مساءً
إبتزاز سيدة
إبتزاز سيدة
كتب : أمة الله عمرو

تم إحالة شاب عمره 25 عام, إلى محكمة الجنايات, وذلك بتهمة تهديد فتاة عربية ثرية, بنشر فيديوهات وصور لها خادشة للشرف, وقد قام بتنفيذ ذلك الأمر المحامي العام الأول لنيابة أكتوبر الكلية.

حيث جاء بأمر الإحالة أن المتهم قام بتهديد فتاة ثرية عربية, ذلك عن طريق كتابة في رسالة بإفشاء أمور خادشة لشرفها, وهي صور وفيديوهات لها, عارية الجسد, وقد وصلت له تلك الفيديوهات عن طريقها بإرسالها له، وكان ذلك التهديد مصحوبا بطلب وهو أن تدفع له مبلغ "عشرة آلاف ريال سعودي", مقابل عدم نشر تلك الصور والفيديوهات.

فقد استخدم المتهم حساباً مزيف على موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك" هو المسمي "Samira Ahmed", بقصد ارتكاب الجريمة محل الاتهام السابق والمعاقب عليها قانونياً, وتعمد إزعاج ومضايقة المجني عليها وشقيقتها, وكان ذلك بإساءة استعمال جهاز اتصالات وهو الهاتف المحمول من خلال حسابه عبر موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك".

عقوبة الإبتزاز الإلكتروني:_

ونصت المادة (25) : الجرائم المتعلقة بالاعتداء على حرمه الحياة الخاصة والمحتوى المعلوماتى غير المشروع يعاقب الشخص بالحبس مدة لاتقل عن ستة أشهر، وبغرامة لاتقل عن خمسين ألف جنيه ولا تجاوز مائة ألف جنيه، أو بإحدى هاتين العقوبتين، كل من اعتدى على أى من المبادئ أو القيم الاسرية فى المجتمع المصرى، أو انتهك حرمة الحياه الخاصة أو صور وما فى حكمها، تنتهك خصوصية أى وشخص دون رضاه، سواء كانت المعلومات المنشورة صحيحة ام غير صحيحة .

 

نصت المادة (26) : يعاقب بالحبس مدة لا تقل عن سنتين ولا تجاوز خمس سنوات وبغرامة لا تقل عن مائة ألف جنيه لا تجاوز 300 ألف جنيه أو بإحدى العقوبتين كل من تعمد استعمال برنامج معلوماتى أو تقنية معلوماتية فى معالجة معطيات شخصية للغير لربطها لا بمحتوى مناف للأداب العامة أو لإظهارها بطريقة من شانها المساس باعتباره أو شرفه .