خبير أمن معلومات يحذر من خطورة تطبيق ثريدز Threads.. وميتا ترد بالأرقام

العلامة الزرقاء لـ ثريدز Threads ثغرة لاختراق حسابك

الجمعة 07 يوليو 2023 | 12:12 صباحاً
خبير سيبراني يحذر من خطورة ثريدز Threads
خبير سيبراني يحذر من خطورة ثريدز Threads
كتب : عاطف صبيح

حذر خبير أمن معلومات من خطورة التسجيل في تطبيق ثريدز Threads، والذي جاء منافسا قويا لتويتر بعد قرارات ايلون ماسك التي تسببت في انصراف الكثيرين من المعلنين والمستخدمين للتطبيق.. حيث اعتبر جيك مور، مستشار الأمن العالمي في ESE، وهي شركة معنية بتكنولوجيا الأمن السيبراني، أن التسجيل في ثريدز Threads فخ، يجعلك هدفا مثاليا للقراصنة والمحتالين.

قاتل تويتر Twitter killer.. كيفية التسجيل بموقع ثريدز Threads

ما سر خطورة التسجيل في تطبيق ثريدز Threads؟

أولاً كم الحسابات المزيفة والمعلومات المضللة

وأوضح جيك مور، الخبير في الأمن السيبراني، في تصريحاته لـ MailOnline، وهو الموقع الإلكتروني لصحيفة ديلي ميل البريطانية، أن خطورة التسجيل في ثريدز Threads تأتي من كم الحسابات المزيفة والمعلومات المضللة التي ستكون على التطبيق، خاصة أن منصة ثريدز بدأت بالفعل في اكتساب أعداد ضخمة من المستخدمين في أكثر من 100 دولة.

وزير الاتصالات يدشن حساب رسمى على موقع Threads

ثانيا سيفتح ثريدز Threads الباب للجميع على حساب التدقيق

وأشار مور إلى أنه بطبيعة الحال فإن كل منصة جديدة تدخل مع بدايتها في صراعات من أجل الترويج لنفسها والحصول على أكبر عدد من المتابعين، وهي فرصة سانحة للحسابات المزيفة، التي لن تتوانى عن التسجيل في التطبيق، وسيقبلها من أجل الحشد والانتشار، حيث سيفتح ثريدز Threads الباب لكل من سجل على حساب التدقيق في الحسابات.

ثالثا تغرة ارتباط ثريدز بإنستجرام

ولفت إلى نقطة مهمة بقوله: رغم أن ثريدز Threads منصة جديدة، إلا أنها غير مستقلة، حيث إنها مرتبطة بحساب المشترك على إنستجرام، ووضعته شرطا للوصول للتطبيق الجديد، أي أنه لا يمكن إنشاء حساب مستقل.

32 مليون مستخدم لتطبيق "ثريدز" في أول يوم

رابعا ثغرة العلامة الزرقاء في ثريدز

وبسؤاله عن الإجراءات الأمنية ونظام التحقق في ثريدز Threads من خلال العلامة الزرقاء أكد مور أنها هي الأخطر في هذا الأمر، وهي ثغرة الأمنية لاختراق الحسابات في التطبيق؛ لأن أي شخص يمكنه أن يشتري علامة زرقاء.

وكشف أن هذه الإجراءات جزء من خدمة اشتراك Meta Verified الموجودة من قبل في شركة ميتا Meta، والتي تم دمجها في كل من فيسبوك وإنستجرام.

عاجل| الرئيس السيسي ينشئ حسابًا رسميًا عبر منصة «ثريدز» للتواصل الاجتماعي

خامسا اشتراك العلامة الزرقاء في ثريدز أعلى من تويتر

وأضاف أن المستخدمين يدفعون لشركة ميتا Meta اشتراكا شهريا قدره 11.99 دولارا على الويب، أو 14.99 دولارا لخدمات iOS مقابل العلامة الزرقاء.

وأشار إلى أن هذا الاشتراك المدفوع الأجر يشبه إلى حد كبير العلامة الزرقاء لتويتر، رغم أن الاشتراك في Twitter Blue أقل، حيث يدفع المستخدمون شهريا للعلامة الزرقاء لتويتر و8.00 دولارات للتوثيق، و11.00 دولارا لنظام iOS.

وأكد أنه حتى بعد دفع الاشتراك الأعلى من تويتر سيظل تطبيق ثريدز Threads غير آمن، ولن يفرق كثيرا عن تويتر، وسوف يؤدي إلى العديد من المشاكل الخطيرة في الحسابات الشخصية الاحتيالية على ثريدز Threads؛ وبالتالي ييسر إجراءات الاحتيال على الحسابات الشخصية.

5 ملايين مشترك لتطبيق "ثريدز" في أقل من 4 ساعات

سادسا العلامة الزرقاء في تويتر أدت لموجة حسابات منتحلة

واستشهد على كلامه بأنه بعد إطلاق Twitter Blue اشتكى المستخدمون من تعرضهم لموجة هائلة من الحسابات المنتحلة لشخصيات المشاهير.

وعقَّب بأن ما حدث ليس حالة فريدة وخاصة بتويتر، ولكنها مشكلة أمنية عامة، ما يعني أن ثريدز سيتعرض لها لا محالة، سواء تحقق من الحسابات الشخصية، أو لم يتحقق، خاصة مع حرص التطبيق الجديد على اجتذاب أكبر عدد ممكن في هذه المرحلة.

سابعا يمكن لأي شخص شراء علامة التحقيق

كما كشف ثغرة أخرى، وهي أن أي شخص يمكنه في هذه المرحلة شراء علامة التحقيق، وهو ما يتيح ويسهل لأي شخص الظهور على أنه آخر، كأن ينشئ مستخدم حسابا على أنه منظمة أو شخصية مشهورة، ويتم اعتماد توثيقه لمجرد أنه دفع الاشتراك، ويتم بهذا متابعة الكثير من الحسابات والحصول على متابعين متبادلين، وهو ما يؤدي إلى مشكلات كارثية، أبرزها الاحتيال المالي والمعلومات المضللة.

منافس تويتر.. ميتا تطلق تطبيق "ثريدز" للتدوينات القصيرة.. فيديو

نصييحة جيك مور لمستخدمي ثريدز Threads

ونصح جيك مور، الخبير في الأمن السيبراني المستخدمين الجدد، في ظل الضجة المعلوماتية الجديدة بألا يعتمدوا على العلامة الزرقاء لـ لتطبيق ثريدز Threads، وأن يظلوا يقظين، ويتساءلوا عما يقرؤونه، وأين يتم الحصول عليه، وأن يستوثقوا بأنفسهم من المعلومات التي سيتم ضخها من مواقع أخرى قبل إعادة نشرها؛ حتى لا يقعوا في فخ المحتالين.

رد شركة ميتا Meta على جيك مور

بدورها ردت شركة ميتا Meta على تصريحات جيك مور بأنها بخبرتها في هذا المجال من خلال منصاتها، والتي أبرزها فيسبوك وواتس وإنستجرام، حريصة على توفير تدابير السلامة والتأكد من فاعلية نظام التحقق الخاص بها.

وعن العلامة الزرقاء لـ ثريدز Threads أكدت أن الحصول عليها له شروطات صارمة، وهي أنه يجب أن تفي الحسابات بالحد الأدنى من متطلبات النشاط، ومنها تاريخ النشر السابق، كما يجب ألا يقل العمر عن 18 عاما.

وشددت ميتا على أن المستخدمين لتطبيق ثريدز Threads ملزمون بتقديم هوية حكومية مطابقة لملفهم الشخصي على فيسبوك وإنستجرام.

وأضافت أنها جندت حاليًّا 40.000 موظف خبير في الأمن السيبراني؛ لضمان سلامة Meta وأمان البنية التحتية الوقائية.

وأنها استثمرت أكثر من 16 مليار دولار لبناء هذه الفرق التي تقوم بدورها في Threads منذ أول يوم. 

اقرأ أيضا