توفي الفنان القدير علاء عبد الخالق، وسط حالة من الحزن بالوسط الفني، حيث يُعد الراحل أحد أهم الأصوات الغنائية التى تألقت فى فترة التسعينات، وحظي اسمه بانتشار كبير نظرًا لنشاطه الفنى خلال تلك الفترة تحديدًا.
وابتعد عبدالخالق عن الغناء لمدة طويلة، وتدهورت صحته بسبب كِبر السن، حتى ظهر قعيدًا في حفل زفاف ابنته الذي احتفل به في بدايات مايو السابق، ولم يغني في حفل الزفاف وبدا عليه علامات كِبر السن.
وحرص عدد كبير من أصدقائه على دعمه وحضور حفل الزفاف معه منهم، إيهاب توفيق، مصطفى قمر، حميد الشاعري، هشام عباس، حسام حسني، ومحمد محيي، بإحدى فنادق القاهرة، حيث أحيا الحفل أصدقاء المطرب من جيل التسعينات.
وعلق الراحل علاء عبد الخالق على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك قائلًا “: تم زفاف ميار علاء عبد الخالق على خالد محفوظ، مبروك يا بنوتي يا جميلة وربنا يسعدك، وشكر خاص لكل أصدقائي النجوم اللي حضروا”.
نشأة علاء عبد الخالق
ويُعد علاء عبد الخالق من مواليد القاهرة، 23 فبراير 1964، تخرج من معهد الموسيقى العربية وتخصص في العزف على آلة «الناي»، ويُعد واحدًا من نجوم «الكاسيت» في الثمانينيات والتسعينيات من القرن الماضي.
أعمال علاء عبد الخالق
وحقق مع الفنانتين منى عبد الغني وحنان نجاحًا كبيرًا، مكونين فرقة «الأصدقاء» بالتعاون مع الموسيقار الراحل عمار التشريعي، وخرج الألبوم الغنائي الأول لهم خلال العام 1980، ومن أشهر أغنياتهم «الحدود»، إلا أن الشريعي قرر حل الفرقة لانشغاله بالموسيقى التصويرية للأفلام والمسلسلات، والظروف الشخصية للفنانتين.
وجاءت ألبومات علاء عبد الخالق فى فترة التسعينات على النحو التالى: راجعلك 1990، وألبوم هتعرفيني 1991، وألبوم اتغيرتي 1992، وألبوم مكتوب عام 1993، وألبوم لازم 1995، وألبوم طيارة ورق 1997، وألبوم الحلم 1998، وألبوم الليلة 2000، ويُعد ألبوم عين ب عين 2002 هو آخر ألبومات المطرب الكبير الراحل علاء عبد الخالق.
ومن أعماله أيضا، ألبومات «راجعلك»، «هتعرفيني»، «اتغيرتي»، «مكتوب»، «لازم»، «طيارة ورق»، «الحلم»، «الليلة»، «عين ب عين»، وتوقف بعده عن الغناء في بداية الألفينات، بسبب وعكة صحية أثرت على أحباله الصوتية ليعود بألبوم «حب مش عادي»، العام 2007 على المنصات الرقمية.
انقطع عبدالخالق، عن الغناء فترة استمرت لمدة 6 سنوات، حتى عاد من خلال ألبوم «مش عادي» ولكنه كان خاص بمنتديات الإنترنت فقط، ولم يصدر في الأسواق، كما شارك الفنان تامر حسني في أغنيته «رسمي فهمي نظمي»، وكان له العديد من الأغاني المنفردة والدويتوهات، ومن ضمنها ديو «يا مصر وقفنا في ميدانك» التي غنى فيها مع حميد الشاعري.