رئيس قطاع الأخبار الأسبق يكشف كيف تعامل التليفزيون المصري في 3 يوليو

الاثنين 03 يوليو 2023 | 04:40 مساءً
صورة إرشيفية
صورة إرشيفية
كتب : حازم السيد

قال إبراهيم الصياد، رئيس قطاع الأخبار الأسبق بالتليفزيون المصري، إن فريق قطاع الأخبار كان يتابع الوضع قبل قيام ثورة 30 يونيو وكان لديه صورة متكاملة، وكان يعرض الرأي والرأي الآخر، وفقًا للالتزام المهني.

وأضاف إبراهيم الصياد خلال مداخلة هاتفية مع برنامج صباح الخير يا مصر، نقلنا التجمعات الجماهيرية في 30 يونيو، وكانت صورة رائعة، مشيرًا إلى أن كواليس عرض بيان 3 يوليو بدأت منذ الصباح، حيث كان لديهم معلومات أن هناك اجتماع القوى الوطنية بقصر القبة وسيكون هناك بيان يلقيه القائد الأعلى للقوات المسلحة الفريق عبدالفتاح السيسي.

وتابع: "كنا عبارة عن فرق، كل فريق يعرف مهمته جيدًا، سواء داخل ماسبيرو أو خارجه، إلى جانب التنسيق الكامل مع قطاعات البرامج فى اتحاد الإذاعة والتليفزيون والمتخصصة والقطاع الإقليمى وقطاع الأخبار، الذى كان يقود الأمر كله".

وصرّح إبراهيم الصياد بأنه كان لديهم خطة واضحة، وهي أن يكون هناك بث موحد للقنوات لعرض البيان سواء أتم نقله مباشرة أو مسجل.

وواصل: "كنا متوقعين أي مفاجآت قد تحدث ولكن كان عندنا صبر، واستطعنا أن نعبر هذه الفترة، وكان أولادنا جاهزون للتصوير في كوبري القبة يوم 3 يوليو، حيث أنه كان يجرى التحضير لاجتماع هناك، لكن لم يكن يعلم أحد هل سيذاع على الهواء أم سيجرى تسجيله، وكنا نعلم أنه سيصدر بيان.. فوضعنا خطة فى حال الإذاعة على الهواء وخطة أخرى فى حال التسجيل.

وتابع إبراهيم الصياد أنه: "فى الساعة ٨ مساءً بدأت الصورة تتضح، وعلمنا أن الموضوع سيكون مسجلًا، فأعطيت تعليماتى للزميلة صفاء حجازى فى استديو ١١، واتفقت مع كل القطاعات على أن كلمة السر كانت أغنية (يا حبيبتى يا مصر).. أول ما تشوفوها على القناة الأولى سيجرى ضم جميع القنوات ويذاع البيان".

وأكمل: "فى الثامنة والنصف مساء ذلك اليوم تلقيت اتصالًا هاتفيًا من اللواء محسن عبدالنبى، مدير الشؤون المعنوية وقتها، وأخبرنى بأن شريط البيان فى الطريق، فاتخذنا كل الاحتياطات اللازمة، وكنت أتحرك بين الاستديو ومكتبى ومكتب رئيس الاتحاد.. كلنا نزلنا الاستديو، وحينما جاء الشريط دخل مباشرة للاستوديو، والمخرج أعطى إشارة لأغنية يا حبيبتى يا مصر".

وذكر أنه في هذا الوقت جرى ضم كل قنوات التليفزيون المصرى مع القنوات العربية، مع مقدمة للإعلامى عمرو الشناوى، ثم أذيع البيان على الهواء، وظهر الرئيس عبدالفتاح السيسى ليعلن تعطيل الدستور بشكل مؤقت والاتفاق على خريطة الطريق فى المستقبل.

اقرأ أيضا