فوربس وواشنطن بوست تفندان مبررات إيلون ماسك لتقييد تويتر (فيديو)

Elon Musk

الاثنين 03 يوليو 2023 | 01:03 صباحاً
مبررات إيلون ماسك لتقييد تويتر
مبررات إيلون ماسك لتقييد تويتر
كتب : عاطف صبيح

بعد قرارات الملياردير إيلون ماسك Elon Musk، أغنى رجل في العالم حاليا، المثيرة الغريبة والمستفزة يوضع قيود وشروط على تغريدات تويتر بتقييد عدد التغريدات، برر هذه القرارات، التي اتخذها في الأساس بسبب ضعف الإعلانات، بأنه اتخذها من أجل "كبح الاستخدام المكثف الذي تقوم به أطراف ثالثة لبيانات الشبكة الاجتماعية، خاصة لتغذية نماذج الذكاء الاصطناعي".

وكان أحمد طارق، خبير أمن المعلومات، صرح في تصريحات تليفزيونية منتصف مايو الماضي، أن إيلون ماسك Elon Musk رجل الأعمال الكندي ليس له علاقة بالتطورات التكنولوجية؛ ومن ثم فشركة "توتير" فشلت في عملية الإعلانات، وخسرت كثيرا من المتابعين في هذا التقرير:

خبير أمن معلومات: تويتر يواجه صعوبات إعلانية وإيلون ماسك "لا يمزح"

كما أن مجلة فوربس الأمريكية قالت إنه لا يمكن لأحد أن يصدق تفسير إيلون ماسك Elon Musk لقراره المتعلق بمنصة توتير، ووصفته بأنه "كسر تويتر بشكل سيئ، لدرجة أنه قد يكون غير متصل بالإنترنت فى هذه المرحلة".

وأكدت أنه لا أحد يصدق بمنطق ماسك المعلن، واعتبرته أمرا مثيرا للسخرية، خاصة أنه موقع يعتمد فى الأساس على المشاركة المستمرة والتمرير اللانهائي.

ميتا بعد تسريح 10 آلاف موظف للمرة الثانية..هل ستكون المرة الأخيرة؟

وقالت صحيفة واشنطن بوست إن طلب تويتر من الأشخاص تسجيل الدخول لعرض التغريدات والملفات الشخصية تغيير لما وصفه ماسك بأنه ساحة المدينة الرقمية فى العالم منذ اشتراه مقابل 44 مليار دولار العام الماضي.

ولفتت إلى تغريدة لإيلون ماسك Elon Musk الجمعة الماضية وصف فيها القيود بأنها إجراء مؤقت، مشيرة إلى أنه تراجع بعد إبلاغ أكثر من 7500 شخص السبت عن مشكلات فى استخدام تويتر، وسجلت شكاواهم مسجلة على داونديتكتور، الموقع الإلكترونى المتتبع للانقطاعات عبر الإنترنت، وهو عدد كافٍ لانتشار هاشتاج #انقطاع_تويتر فى بعض أجزاء العالم.

واختتمت الصحيفة الأمريكية بأنه لا يزال  غير واضح الأسباب الحقيقية لقرار ماسك والتى سوف تظهر مع الوقت.

عدد تغريدات تويتر وفقا لقرارات إيلون ماسك:

وكان إيلون ماسك حدد عدد التغريدات اليومية على تويتر بالتالي:

للحسابات الموثقة يمكن مشاهدة 6000 يوميا.

للحسابات غير الموثقة 600.

للحسابات الجديدة غير الموثّقة 300.

خسر 200 مليار دولار.. فكم تبلغ ثروة ايلون ماسك حاليا؟

تعيين رئيس تنفيذي لتويتر لزيادة الإيرادات

وفي أوائل يونيو الماضي أسند إيلون ماسك مهمة الرئيس التنفيذي لتويتر إلى ليندا ياكارينو، المديرة التنفيذية الأولى لمبيعات الإعلانات في NBCU؛ من أجل الإشراف على العمليات التجارية؛ لزيادة إيرادات الإعلانات.

إيلون ماسك يجتمع بالوزير الصيني لبحث مستقبل السيارات الكهربائية

ولم يحدد إيلون ماسك رسميا موعد تنفيذ هذه القرارات الجديدة، كما لم يعلن عما إذا كانت هناك تكلفة إضافية لمستخدمي تويتر، وذلك وفقا لموقع فارايتي.

مبررات إيلون ماسك لتقييد تغريدات تويتر

- برر ماسك قراره بتقييد تغريدات تويتر بأنه بهدف إلى "كبح المستويات القصوى من جمع البيانات والتلاعب بالنظام".

- وكان في الجمعة الماضية أعلن أنه لن يصبح من الممكن قراءة تغريدات تويتر دون ربط الاتصال وتقديم مُعرّفات.

- وعاد وفصَّل ماسك مبررات قراره هذا بأن "مئات المنظمات بالعالم التي تعمل في مجال الذكاء الاصطناعي تجمع كميات كبيرة من البيانات من تويتر بنسق شديد، حتى إنها عطلت الاستخدام العادي".

إيلون ماسك يعتزم بيع موقع تويتر ... تجربة "مؤلمة جدا"

- ومع تقييد عدد التغريدات سيمنع إيلون ماسك هذه المنظمات من جمع الكميات الضخمة من البيانات التي تأخذها من تطوير، خصوصا لتطوير نماذج الذكاء الاصطناعي والخدمات المبنية على نماذج اللغة.

- ونوَّه بأنه لكي يتم تطوير نموذج توليدي قادر على الاستجابة بطريقة شبيهة بالإنسان، يجب أن تدرب الشركات البرامج، عن طريق إعطائها أمثلة للمحادثات.

- وأشار إلى أن تويتر أمام هذا التجميع الهائل للبيانات من المنظمات والشركات اضطره لإصافة سيرفرات؛ لدعم هذا النشاط الفائق.

- وليست شركة تويتر الوحيدة التي تعاني من تداعيات تصاعد الذكاء الاصطناعي التوليدي، ففي منتصف يونيو الماضي رفعت منصة المناقشة "ريديت" أسعارها المفروضة على مطوري الطرف الثالث لاستخدامها البيانات والمحادثات التي على الشبكة الاجتماعية.

1000 توقيع لإيقاف تطوير برامج الذكاء الاصطناعي 6 أشهر

عودة العاملين بتويتر

ورغم تسريح 80٪ من العاملين في تويتر منذ توليه الشركة، إلا أنه أعلن أنه سيعيد توظيف بعضهم، بعد اكتشافه أن المنصة واجهت مشاكل فنية.

إيلون ماسك أغنى رجل في العالم يعرض شراء بنك سيليكون الأمريكي

ثروة ايلون ماسك 2023

وفقا لمؤشر مليارديرات بلومبرج فإن صافى ثروة ايلون ماسك حاليا يبلغ 192 مليار دولار، ليصبح أغنى رجل في العالم حاليا، متفوقا على منافسه رجل الأعمال الفرنسى برنار أرنو، الرئيس التنفيذي لمجموعة السلع الفاخرة موي هنسي لوي فيتون، لصالحه بفارق 5 مليارات دولار، حيث تبلغ ثروة أرنو 187 مليار دولار ، وذلك وفقا لما ذكرته شبكة "سى إن إن" الأمريكية.