1000 توقيع لإيقاف تطوير برامج الذكاء الاصطناعي 6 أشهر

الاربعاء 29 مارس 2023 | 08:21 مساءً
مؤتمر الذكاء الاصطناعي
مؤتمر الذكاء الاصطناعي
كتب : محمد الإمبابي

وقع أكثر من 1000 متخصص في التكنولوجيا على وثيقة تدعو إلى وقف تجارب الذكاء الاصطناعي العملاقة لمدة ستة أشهر بدعوى أنها قد تعرض البشرية للخطر.

وذكرت صحيفة ديلي ستار البريطانية أن الملياردير الشهير إيلون ماسك والشريك المؤسس لشركة آبل ستيف وزنياك، كانا من بين الموقعين على الوثيقة التي نشرها معهد «Future of life».

وجادل الموقعون على الوثيقة بأن السباق بين مختبرات الذكاء الاصطناعي بات خارج السيطرة، وأن الهدف أصبح خلق عقول اصطناعية لا أحد يستطيع التنبؤ بأفعالها أو التحكم فيها.

جاء في الرسالة التي نشرتها الصحيفة البريطانية "أنظمة الذكاء الاصطناعي المعاصرة أصبحت الآن قادرة على منافسة البشر في المهام العامة، ويجب أن نسأل أنفسنا، هل يجب أن نجازف بفقدان السيطرة على حضارتنا؟"

ونصت الرسالة على أهمية عدم تفويض مثل هذه القرارات للعقول الرقمية الجديدة، ويجب ألا نطور أنظمة الذكاء الاصطناعي القوية إلا بعد التأكد من السيطرة عليها.

أعادت الرسالة إلى الأذهان الجدل الذي وقع بين إيلون ماسك مالك شركة تسلا ومارك زوكربيرج مالك فيسبوك، حيث كان زوكربيرج من أنصار تطوير أنظمة الذكاء الاصطناعي وعدم الالتفات لما أسماه العراقيل بينما دافع ماسك عن عدم الانسياق وراء تطوير البرمجيات الحديثة بلا حساب.

وكانت شركة ميتا المالكة لفيسبوك قد أوقفت مشروع للذكاء الاصطناعي في الأعوام الماضية بعد أن استطاع روبوتان تطويل لغة برمجية جديدة بينهم لم يستطع المبرمجون التعرف عليها حينها، ما عجل بإغلاق المشروع خوفا من حدوث تطورات غير محسوبة. 

اقرأ أيضا