يرفع قدرات السفن التي تعبر قناة السويس .. ما هو الحوض العائم؟

الاحد 02 يوليو 2023 | 11:57 صباحاً
مشروع الحوض العائم
مشروع الحوض العائم
كتب : نوران الرجال

تستهدف هيئة قناة السويس التطوير من قدراتها، حيث تعتبر قناة السويس محور التنمية الاقتصادية والتجارية، والذي يمر منها معظم السفن، فهي أساس الاقتصاد المصري.

حيث وصل أمس السبت الحوض العائم "فخر القناة" من كوريا الجنوبية إلى ترسانة بورسعيد البحرية، وفقا لبيان الذي أصدرته هيئة قناة السويس 

وتستعرض "بلدنا اليوم" أهم المعلومات عن الحوض العائم

 وفيما يستخدم، حيث جاءت كالتالي:

ما هو الحوض العائم؟

هي منشأة معدنية على الأغلب، حيث هناك بعض الأحواض المصنوعة من الخرسانة، حيث تعتمد فكر تشغيل الأحواض على طرد المياه وإعادة ملئها مرة أخرى عن طريق مجموعات منفصلة أو متصلة من الطلمبات والبلوف داخل تنكات الحوض.

مشروع الحوض العائممشروع الحوض العائم

فيما يستخدم الحوض العائم؟

الحوض العائم يستخدم في إصلاح وصيانة السفن في إطار العمل على رفع قدرات السفن التي تعبر في القناة، لأن بعض السفن تحتاج إلى الإصلاح بسبب تعرضها لإصابات تحت خط المياه، وهو ما يستلزم رفع السفينة كلها على حوض.

مشروع الحوض العائممشروع الحوض العائم

تفاصيل جديدة عن مشروع الحوض العائم؟

الحوض العائم" فخر القناة" يعد نقلة نوعية تضيف قدرات جديدة في مجال إصلاح وصيانة السفن والوحدات البحرية الكبيرة.

 الحوض العائم الجديد يعد الإضافة الأحدث لترسانة بورسعيد البحرية التي تضم ثلاثة أحواض عائمة أخرى تستخدم في صيانة وإصلاح السفن والوحدات البحرية التابعة للهيئة بحمولات تتراوح من ٥ آلاف إلى ٢٥ ألف طن.

 الحوض العائم "فخر القناة" سيتيح إضافة قدرات جديدة في مجال إصلاح وصيانة السفن الكبيرة العابرة للقناة والوحدات البحرية الكبيرة التابعة للهيئة مثل الكراكات العملاقة .

حيث يتناسب أبعادها مع أبعاد الحوض العائم الجديد الذي يبلغ طوله الكلي ٢٦٠ مترا، وعرضه ٦٢ مترا، وغاطسه يصل إلى ١٨ مترا بحمولة ٣٥ ألف طن.

مشروع الحوض العائممشروع الحوض العائم

مشروعات قناة السويس الجديدة

أوضح الفريق أسامة ربيع، رئيس هيئة قناة السويس خلال مدخلة له على قناة اكسترا نيوز، أن تم التعاون مع الصين في 6 قاطرات وكوريا الجنوبية في الحوض العائم، ونتعاون مع اليابان من أجل سفينة إنقاذ تصل إلى مصر قريبًا، ونتعاون مع القطاع الخاص لبناء 10 قاطرات".

اقرأ أيضا