جامعة سوهاج تهنئ "أبو ضيف" لحصوله على جائزة الدولة التشجيعية

الخميس 29 يونية 2023 | 02:22 مساءً
الدكتور ابو ضيف
الدكتور ابو ضيف
كتب : شروق عبدالله

هنأت جامعة سوهاج برئاسة الدكتور مصطفى عبدالخالق، الدكتور "أحمد أبو ضيف" الأستاذ المساعد بقسم الكيمياء بكلية العلوم، وأستاذ الكيمياء الفيزيائية بقسم الكيمياء بكلية العلوم بجامعة طيبة بالمدينة المنورة؛ حصوله على جائزة الدولة التشجيعية في مجال الكيمياء، متمنيًا له مزيد من التفوق والتقدم.

وحصل الدكتور أحمد أبو ضيف، على جائزة الدولة التشجيعية في العلوم الأساسية في مجال الكيمياء، وتدور محاور الأبحاث التى ساهمت في الحصول على الجائزة حول:

1-استخدام المواد النانومترية في التخلص من الأصباغ السامة والملوثة للمياه.

2-تطوير المواد النانومترية كناقلات للأدوية.

3-تحضير مركبات تناسقية لها فعالية عالية ضد الخلايا السرطانية والبكتيرية ولها قدرة عالية على التداخل مع الحمض النووى الديؤكسى ريبوزى.

4- تحضير مركبات لها قدرة عالية على مقاومة الصدأ.

5-تحضير مواد نانومترية لها خواص مغناطيسية فائقة مما يعزز من استخدامها في مجالات في أجهزة التسجيل المنزلية، مثل الحاسوب وأجهزة الأقراص المرنة والأقراص الصلبة والكاسيت ومكبرات الصوت الكهربائية وتطبيقات الميكروويف والمجسات المغناطيسية؛ وذلك لنفاذيتها المغناطيسية العالية وعزلها الكهربائى وثباتها الكيميائى العالي.

والجدير بالذكر أن ابو ضيف حصل على العديد من الجوائز، منها جائزة الجامعة التشجيعية في العلوم الأساسية (الكيمياء)، وجائزة التميز البحثي بجامعة طيبة، وجائزة أفضل عرض تقديمى بالمؤتمر الدولى للكييماء بجامعة المنصورة، وجائزة أعلى استدلال بحثي من دار النشر Elsevier , Wiley.

الدكتور ابو ضيف
الدكتور ابو ضيف