أبرز تصريحات أعضاء البرلمان والأحزاب عن مشاركة السيسي بقمة «ميثاق التمويل العالمي»

الجمعة 23 يونية 2023 | 11:19 صباحاً
البرلمان المصري
البرلمان المصري
كتب : رفعت الهواري

شارك الرئيس عبد الفتاح السيسي، في القمة الدولية “ميثاق التمويل العالمي الجديد” المنعقدة بالعاصمة الفرنسية باريس، والتي تهدف إلى إرساء قواعد نظام مالى جديد، يكون أكثر عدلًا وتضامنًا، لمواجهة التحديات العالمية المشتركة، ومن بينها الحد من الفقر ومواجهة التغيرات المناخية وحماية التنوع البيئي.

وفي هذا الصدد، ثمن عدد من أعضاء مجلسي النواب والشيوخ، وقيادات الأحزاب، زيارة الرئيس السيسي إلى العاصمة الفرنسية باريس، للمشاركة في قمة “ميثاق التمويل العالمي الجديد”، حيث قال النائب الدكتور على مهران، رئيس لجنة الصحة والسكان بمجلس الشيوخ: إن مشاركة الرئيس عبد الفتاح السيسي، في القمة الدولية "ميثاق التمويل العالمي الجديد" التي ستشهد جلستها الثانية اليوم الجمعة 23 يونيو الجاري، تعكس مدى قوة العلاقات الاستراتيجية بين مصر وفرنسا، فضلًا عن تأكيدها على مدى تأثير القوة السياسية المصرية في المؤتمرات الدولية.

النائب الدكتور على مهرانالنائب الدكتور على مهران

وأضاف "مهران" أن مشاركة الرئيس عبد الفتاح السيسي في قمة "ميثاق التمويل العالمي الجديد" في باريس، تعد من أهم الأحداث التي تشهدها المنطقة ، حيث تأتي هذه المشاركة تلبيةً لدعوة من الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، وتعكس أهمية دور مصر في دعم المبادرات الدولية التي تستهدف دعم الدول النامية والأقل نموًا.

ولفت رئيس لجنة الصحة والسكان بمجلس الشيوخ ، الى ان هذه المشاركة تأتي في ضوء علاقات مصر وفرنسا الاستراتيجية والوثيقة، حيث تلعب مصر دور فاعل على مستوى الاقتصادات الناشئة بشكل عام، وتساهم في تحقيق التنمية المستدامة في تلك الدول.

وأوضح الدكتور على مهران، أن قمة "ميثاق التمويل العالمي الجديد" سوف تسعى إلى تعزيز التعاون الدولي من أجل صياغة آليات مناسبة لتوفير التمويل للدول المحتاجة، وذلك لمواجهة التحديات العالمية المتلاحقة، مثل تغير المناخ و جائحة كورونا الأزمة الروسية الأوكرانية، وما يترتب عليها من أزمات للطاقة والغذاء وسلاسل الإمداد.

النائبة مرثا محروس: مشاركة السيسي في قمة باريس تعكس قناعة مصر بتغيير إستراتيجية مواجهة الأزمات

النائبة ميرثا محروصالنائبة ميرثا محروص

من جانبها أشادت النائبة مرثا محروس، عضو مجلس النواب عن تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين لحزب حماة الوطن ووكيل لجنة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات علي بمشاركة الرئيس عبد الفتاح السيسي في فاعليات القمة الدولية "ميثاق التمويل العالمي الجديد" الذي تم انعقاده في العاصمة باريس.

وأشارت “ محروس ” إلى أن هذه القمة جاءت نتيجة تخطيط سياسي علي المستوي الدولي لمجابهة التحديات التي يشهدها العالم من تضخم مالي ، لافتة إلي أن مشاركة سيادة الرئيس تعكس رؤي مزدوجة الأهداف ربما أهمها إثبات مدي قناعة الدولة المصرية بضرورة تغيير استراتيجية مجابهة الأزمات الدولية الحالية لاسيما المشاكل والمعوقات التي تحول بيننا وبين تحقيق التنمية المستدامة.

 واستكملت "عضو التنسيقية" قائلة :" أن من هذا المنطلق نري الجهود الكبيرة التي تبذلها القيادة السياسية في المشاركات الدبلوماسية الدولية مع الزعماء والقادة لتبادل الرؤي والأفكار وتعزيز فكرة المائدة المستديرة في طرح أهم الخطوط العريضة التي تهدف إلي إيجاد حلول مشتركة لإصلاح النظام المالي العالمي .

وأضافت "محروس" مصر أصبحت موجودة وبقوة علي الخريطة السياسية الدولية خاصة وأن الدولة أثبتت من خلال نشاطاتها الفترة الأخيرة تأييدها لوضع نظام اقتصادي مالي جديد يحكم العالم ويهدف إلى تحقيق استثمارات أكثر تنوعا مما يقلل من الأزمة الاقتصادية التي تواجه الدول.

محمد رزق: مشاركة السيسي تؤكد عمق العلاقة بين مصر وفرنسا.. والقمة تهدف لنظام مالي أكثر عدلا

محمد رزق القيادي بحزب مستقبل وطنمحمد رزق القيادي بحزب مستقبل وطن

من ناحيته، أكد المهندس محمد رزق، القيادي بحزب مستقبل وطن، أن العلاقات المصرية الفرنسية تشهد تطورًا ملحوظاً في عهد الرئيس عبد الفتاح السيسي، خاصة أن الرئيس عبدالفتاح السيسي ونظيره الفرنسي إيمانويل ماكرون يحرصان خلال السنوات الماضية على تكثيف الاتصالات واللقاءات والقمم من أجل الارتقاء بالعلاقات المتميزة واستمرار التنسيق المشترك وتبادل الرؤى حيال الأزمات التي تشهدها المنطقة، بجانب حجم الزيارات المتبادلة والاتصالات المستمرة بين الرئيسين، وتأتى زيارة الرئيس السيسي لباريس للمشاركة في القمة الدولية «ميثاق التمويل العالمي الجديد»، لتؤكد عمق العلاقة بين البلدين.

وقال رزق، إن مشاركة الرئيس السيسي في تلك القمة يكتسب أهمية كبيرة لأن تلك القمة تسعى إلى إرساء قواعد نظام مالي جديد يكون أكثر عدلا وتضامنا لمواجهة التحديات العالمية المشتركة، وعلى رأسها الحد من الفقر ومواجهة التغيرات المناخية وحماية التنوع البيئي، وتعزيز صمود الدول الأكثر هشاشة في مواجهة الصدمات الاقتصادية وتداعيات التغيرات المناخية، وهي كلها ملفات تضعها الدولة المصرية على رأس أولوياتها، ودائما ما تؤكد على ضرورة أن يتكاتف العالم لمواجهة تلك الأزمات التي تحتاج لتعاون دولي.

النائب حسام عوض اللّه: مشاركة السيسي بقمة فرنسا تؤكد تميز مصر في العلاقات الخارجية

عوض اللهالنائب حسام عوض الله

بينما أكد النائب حسام عوض اللّه، رئيس لجنة الطاقة والبيئة بمجلس النواب، على أهمية مشاركة الرئيس عبد الفتاح السيسي في قمة "ميثاق التمويل العالمي الجديد" التي تُعقد في باريس.

وأشار إلى أن هذه القمة تهدف إلى إرساء قواعد نظام مالي جديد يكون أكثر عدلاً لمواجهة التحديات الاقتصادية التي تواجه الدول النامية والعالم بشكل عام.

وتابع عوض الله في تصريحات صحفية أن الدول النامية تأثرت بشكل كبير بالتحديات الأخيرة، بما في ذلك تداعيات جائحة كورونا والحرب الروسية الأوكرانية، وكذلك التغيرات المناخية، وبالتالي، فإن قمة ميثاق التمويل العالمي الجديد تسعى إلى إعادة صياغة العلاقة بين الدول المتقدمة والدول النامية وتقديم الدعم اللازم لهذه الدول في مواجهة التحديات الاقتصادية.

وأضاف رئيس لجنة الطاقة والبيئة بمجلس النواب أن قمة "ميثاق التمويل العالمي الجديد" ستلعب دورًا هامًا في تأسيس نظام مالي جديد يتسم بالعدل والتضامن لمواجهة التحديات العالمية مشيرًا إلى أن مصر تمثل أفريقيا في هذه القمة، وأن الدول النامية بحاجة إلى تمويل كبير لمواجهة التغيرات المناخية في الوقت الحالي.

وأشار عوض اللّه إلى نجاح الدولة المصرية في تحقيق موازنة سياسية خارجية متوازنة، وأصبح دورها فعالًا للغاية مع كافة دول العالم مؤكداً أن هناك احترامًا متبادلاً بين مصر وجميع الدول وفقًا للقانون الدولي.

لا يفوتك:

السيسي يصافح رئيس وزراء إثيوبيا على هامش قمة باريس

"ماكرون" يقيم مأدبة غداء للسيسى فقط بـ"الإليزيه".. فيديو

السيسى يستقبل رئيس المجلس الأوروبى بقمة باريس

اقرأ أيضا