تقرير - الأهلي عاد من بعيد ليتربع على عرش الكرة الإفريقية

الاثنين 12 يونية 2023 | 12:49 مساءً
الأهلي بطل إفريقيا
الأهلي بطل إفريقيا
كتب : تامر يسري

لم يكن طريق الأهلي سهلًا بل كان مليئًا بالأشواك، حتى وصل لحصد اللقب القاري والنجمة الـ11 في تاريخه في بطولة دوري أبطال إفريقيا، بل واجه المارد الأحمر الكثير والعديد من الصعوبات والأزمات منذ بداية البطولة وخاصة في دور المجموعات منذ بدايته، باحتلاله المركز الثاني بصعوبة خلف المتصدر فريق صن داونز الجنوب إفريقي وكان الأهلي على حافة الهوية.

حيث خسر الأهلي مباراته الأولى في دور المجموعات؛ أمام الهلال السوداني قبل أن يلتقي صن داونز في الجولة الثالثة ليتعادل معه في القاهرة بهدفين لكل فريق، ليذهب الأهلي إلى بريتوريا لينال خسارة قاسية من صن داونز بخماسية مقابل هدفين؛ لتكون هي الأصعب هذا الموسم.

الأهلي بطل إفريقياالأهلي بطل إفريقيا

ولكن كانت لتلك الخسارة مفعول السحر في انتفاضة أداء المارد الأحمر الذي سرعان ما استعاد قواه في باقي مباريات البطولة، بعدم الخسارة بعدها من أي فريق، وبات الفريق الوحيد الذي لم يتعرض للخسارة في الأدوار الإقصائية، بل احتل أيضًا صدارة الفرق تهديفيًا بـ 23 هدفًا.

ورغم قسوة فريق صن داونز بالفوز على الاهلي بخماسية، إلا أنه كان له الفضل بعد الله في تأهل الفريق بعد تعادل الفريق الجنوب إفريقي مع فريق الهلال السوداني في الخرطوم، ليساهم في خطف الأهلي للبطاقة الثانية في المجموعة متغلبًا على فريق الهلال بثلاثية نظيفة في القاهرة.

تغير شكل الأهلي وأسلوبه مع السويسري مارسيل كولر

استطاع مارسيل كولر السويسري، تغير شكل وأسلوب الأهلي والذي فطن إليه بعد الخسارة أمام صن داونز، بعد أن عرف أن المواجهات الإفريقية التي تكون خارج الديار تحتاج لإسلوب لعب متوازن مع محاولة السيطرة على منتصف الملعب، وبدأ كولر في وضع يده علي مواطن القوة والضعف في فريقه.

فبات الأحمر يظهر بشكل مميز خارج قواعده، وظهر ذلك جليًا في مباراة الترجي التونسي برادس، والتي حسمها بثلاثية، في الوقت الذي بات كل المنافسين يخشون اللعب علي ستاد القاهرة الدولي، والذي بات مصدر للرعب لكل الخصوم بعد استعادة الأهلي لجمهوره في المدرجات وسمحت له قيادات الأمن بتواجد 50 ألف مشجع في المباريات الأخيرة.

الأهلي بطل إفريقياالأهلي بطل إفريقيا

واستطاع الأهلي تكليل مجهوداته بالتتويج بالنجمة الـ11 لأول مرة من أمام الفرق المغربية وخاصة الوداد الذي تغلب على الأهلي في نهائيين سابقين عامي 2017 و2022، ليأتي 2023 ليكون نهائي رد الاعتبار، بعدما توج المارد الأحمر مشوراه بالبطولة الأغلي في القارة الإفريقية ليسعد جماهيره سعادة مابعدها سعادة، وخاصة عندما يأخذ الأهلي البطولة من فريق عتيد مثل الوداد.

وتوج الأهلي مساء الأحد ببطولة دوري أبطال إفريقيا لكرة القدم للمرة الـ11 في تاريخه، عقب تعادله في المغرب بنتيجة 1 / 1 مع مضيفه الوداد البيضاوي المغربي في إياب الدور النهائي للمسابقة القارية، وكانت مباراة الذهاب التي أقيمت في القاهرة مطلع الإسبوع الماضي قد انتهت بفوز الأهلي 2 / 1 ليتوج باللقب فائزًا بمجموع مباراتي الذهاب والإياب 3 / 2.

اقرأ أيضا