نقيب الزراعيين: توجيهات الرئيس في منظومة القمح هدفها توفير حياة كريمة للفلاحين

الاحد 07 مايو 2023 | 11:34 صباحاً
نقيب الزراعيين
نقيب الزراعيين
كتب : فاطمة قمر الدولة

قال سيد خليفة، نقيب الزراعيين، إن قرارات الرئيس عبدالفتاح السيسي، رئيس جمهورية مصر العربية، في منظومة القمح مثل سعر التوريد وجعل التوريد اختياريًا، هدفها توفير حياة كريمة للفلاحين وأسرهم.

وأشار "خليفة" خلال حواره ببرنامج "صباح الخير يا مصر"، المذاع على القناة الأولى والفضائية المصرية، إلى أن  توجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي، كان من بينها وجود برنامج قومي لإنتاج الحبوب وتقاوي المحاصيل الاستراتيجية المحسنة، حيث كانت نسبة التغطية من التقاوي المحسنة الموسم الماضي 45% من إجمالي المساحة.

وأضاف نقيب الزراعيين، أن وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي ومركز البحوث الزراعية، بذلا جهودًا كبيرة مع القطاع الخاص هذا العام من أجل انتاج التقاوي المحسنة، وبلغت نسبة التغطية حسب الأرقام والتصريحات التي خرجت من وزارة الزراعة حوالي 75%.

وتابع "خليفة": "نأمل ان تكون نسبة التغطية 100% في الموسم المقبل بمجهودات وزارة الزراعة ومراكز البحوث التي تحسن المنظومة، من أجل زيادة الإنتاجية، كما تطورت منظومة الصوامع والتخزين، كانت أعلى سعة تخزينية في مصر حتى عام 2015 كانت مليوني طن".

وأوضح نمقيب الزراعيين، أنه كان أقصى فترة احتياطي تقدر بنحو 3 شهور، بسبب عدم وجود وسائل تخزين عالية، والآن أصبحت السعة التخزينية تقدر بنحو 5 ملايين طن، أي أن السعة التخزينية للقمح زادت بأكثر من الضعف خلال 8 سنوات". 

اقرأ أيضا