21 عامًا.. ذكرى وفاة صالح سليم مايسترو الأهلي الخالد

السبت 06 مايو 2023 | 12:42 مساءً
صالح سليم
صالح سليم
كتب : محمد عبد العزيز عامر

تحل اليوم الذكرى الحادية والعشرون على رحيل صالح سليم رئيس مجلس إدارة النادي الأهلي الأسبق وأحد أبرز نجومه وأساطيره عبر التاريخ، والذي وافته المنية في السادس من مايو للعام 2002 بعد صراع كبير مع مرض السرطان.

مسيرة صالح سليم كرئيس للنادي الأهلي 

ويُعد صالح سليم واحدًا من أهم لاعبي ورموز ورؤساء النادي الأهلي عبر تاريخه، حيث نجح في الفوز بمنصب رئيس مجلس الإدارة للمرة الأولى في انتخابات عام 1980 واستمر حتى عام 1988.

بعدها قرر عدم دخول انتخابات 1988 والتي فاز بها الراحل محمد عبده صالح الوحش، قبل أن يضطر المايسترو للعودة لمجلس الإدارة بعد قرار الجمعية العمومية بسحب الثقة من مجلس الوحش، ليأتي صالح بالتعيين، ثم يخوض انتخابات 1992 و1996 و2000 وينجح فيها جميعًا حتى وفاته في لندن مايو 2002.

صالح سليمصالح سليم

نشأة صالح سليم وانضمامه للنادي الأهلي 

ولد محمد صالح محمد سليم في 11 سبتمبر 1930 بشارع عكاشة بالدقي، وبزغت موهبته الكروية رغم صغر سنه، ولمع اسمه وتألق الفتي الصغير في مباريات المنطقة ومدرسة الأومان الإبتدائية والسعيدية الثانوية حتى التقطته العين الخبيرة لحسين كامل المشرف على فرق الناشئين بالنادي الأهلي وكشاف النادي لينضم لقلعة الجزيرة الحمراء عام 1944.

بعدها نجح صالح سليم في إبراز موهبته وتفوقه على أقرانه في المراحل العمرية المختلفة، حتى تم تصعيده للفريق الأول لكرة القدم بعمر 17 عامًا، وخاض أول مباراة رسمية مع فريق الكرة أمام يونان الإسكندرية في بطولة الدوري بنسختها الأولى موسم 1948 / 1949.

صالح سليمصالح سليم

اعتزال صالح سليم 

واستمر صالح سليم يصول ويجول في ملاعب كرة القدم المصرية حتى عام 1963، والذي قرر فيه خوض تجربة احترافية في أحد الأندية النمساوية، لكن لم تستمر كثيرًا رغم نجاحات البدايات، ليعود للنادي الأهلي ويستمر فيه حتى الاعتزال عام 1967.

مسيرة صالح سليم بعد الاعتزال

بعد اعتزاله، عمل صالح سليم مديرًا للكرة عام 1971 لمدة عام، بعدها قرر خوض السلك الإداري، وترشح لانتخابات مجلس إدارة النادي على مقعد العضوية في العام التالي، ونجح باكتساح، ثم تكرر نفس الأمر في انتخابات عام 1976، لتأتي انتخابات عام 1980 ويقرر المايسترو الترشح على مقعد رئيس مجلس الإدارة.

صالح سليم رئيسًا للنادي الأهلي 

وهو ما نجح فيه، ليصبح صالح سليم أول لاعب كرة قدم يتقلد منصب رئيس مجلس إدارة النادي الأهلي، واستمر حتى عام 1988، والذي قرر فيه ترك الساحة وترك المجال للآخرين، إلا أنه عاد من جديد عام 1990 بسبب قرار سحب الثقة من مجلس محمد عبده صالح الوحش، وأكمل المدة حتى انتخابات عام 1992.

صالح سليمصالح سليم

بعدها خاض انتخابات عامي 1996 و2000، واللتان واصل فيهما مسيرته الناجحة داخل جدران النادي الأهلي رافعًا شعار "الأهلي فوق الجميع" حتى وفاته قبل 21 عامًا.

ألقاب وبطولات صالح سليم لاعبًا

حقق صالح سليم 20 لقبًا على مستوى الأندية مع الأهلي بواقع 11 دوري و8 كأس مصر وكأس الجمهورية العربية المتحدة، وبطولة كأس أمم إفريقيا مع المنتخب عام 1959.

وطوال تاريخه الحافل، سجل صالح سليم 101 هدفًا مع الأهلي وجراتس النمساوي، ويحمل اسمه الرقم القياسي للتسجيل في مباراة واحدة في تاريخ بطولة الدوري المصري الممتاز برصيد 7 أهداف في مباراة الإسماعيلي عام 1958.

كما كان صالح سليم واحدًا من جيل الأهلي الذهبي الذي توج ببطولة الدوري المصري تسع مرات متتالية في رقم قياسي لم يستطع أحد تحطيمه حتى الآن.

ألقاب وبطولات صالح سليم رئيسًا للنادي الأهلي 

وعلى مستوى الإنجازات كرئيس، فتوج النادي بما يقرب من 53 بطولة خلال تواجده في منصبه، كأكثر رئيس حصد الأهلي ألقاب في عهده.

صالح سليمصالح سليم

صالح سليم الفنان

وخلال تواجده في الملاعب، لمعت شخصية صالح سليم، للدرجة التي دفعت مخرجي السينما للاستعانة به في بعض الأدوار السينمائية، وقام بتمثيل 3 أفلام هي السبع بنات والشموع السوداء والباب المفتوح.

حياة صالح سليم الشخصية 

وعلى مستوى الحياة الشخصية، كان لصالح أخوان صغيران عبد الوهاب وطارق، لعبا معه في النادي الأهلي، وتزوج صالح سليم من زينب لطفي وأنجبت له خالد وهشام.

وفاة صالح سليم 

وفي عام 1998، بدأت معاناته مع مرض سرطان الكبد، وظلا في صراع كبير حتى انتصر الأخير وفاضت روح صالح سليم لبارئها في مستشفي لندن كلينك في 6 مايو 2002.

وشهدت جنازته موكبًا مهيبًا من مسجد الدكتور مصطفى محمود بالمهندسين حتى مقر النادي الأهلي الرئيسي بالجزيرة، ليودعه محبوه وعشاقه وجماهير الأهلي في مشهد لن تنساه العيون التي بكت ولا القلوب التي تألمت لرحيل المايسترو.

رحم الله الأسطورة صالح سليم رئيس مجلس إدارة النادي الأهلي.

اقرأ أيضا