وزير الصناعة يبحث إنشاء مصنع للسيارات بالتعاون مع تويوتا

الاربعاء 03 مايو 2023 | 12:28 مساءً
أحمد سمير وزير التجارة والصناعة
أحمد سمير وزير التجارة والصناعة
كتب : محمد الإمبابي

حث المهندس أحمد سمير وزير التجارة والصناعة، مجتمع المستثمرين اليابانيين على توجيه استثماراتهم لقطاع صناعة السيارات في مصر.

جاء ذلك خلال لقاءه مع جون كاروبي رئيس الجانب الياباني بمجلس الأعمال المصري الياباني، وممثلي عدد من كبرى الشركات اليابانية، شارك في اللقاء كازو نيشيتاني، المدير التنفيذي لمجلس الأعمال المشترك والوزير مفوض تجاري يحيى الواثق بالله، رئيس التمثيل التجاري.

واستعرض اللقاء كيفية إنشاء مصنع للسيارات الياباني في مصر بالتعاون مع شركة تويوتا لتصنيع السيارات بقدرة إنتاجية 100 ألف سيارة سنوياً.

وأكد سمير أن مصر تهتم بتوطين صناعة السيارات، حيث تمتلك 40 مصنع للمكونات المغذية لصناعة السيارات من إطارات وضفائر كهربائية وغيرها. 

أضاف الوزير أنه، دعا المستثمرين اليابانيين لتركيز استثماراتهم في صناعة السيارات، في ظل دعم الدولة للقطاع عبر إنشاء المجلس الأعلى للسيارات، وبالتماشي مع الاستثمارات اليابانية المكثفة في الدول الإفريقية في قطاع السيارات، مشيرًا إلى اهتمام الدولة بتعميق صناعة السيارات والتي تتضمن إطلاق استراتيجية صناعة السيارات، والبرنامج الوطني لتنمية صناعة السيارات، بالإضافة إلى تشكيل المجلس الأعلى لصناعة السيارات.

ودعى وزير التجارة والصناعة خلال الاجتماع إلى زيادة الاستثمارات اليابانية في السوق المصري، والاستفادة من الخبرات اليابانية في القطاع الصناعي.

وقال الوزير، إن اللقاء جاء آتى وفقا لتوجيها الرئيس عبد الفتاح السيسي بالعمل على توطين الصناعة باعتبارها على رأس اهتمامات الدولة، كي تصبح مصرمركزًا محوريا للصناعات ذات القيمة المضافة القادرة على المنافسة في الأسواق الدولية.