التحالف العسكري بين روسيا والصين.. مأزق أمريكا

الثلاثاء 02 مايو 2023 | 09:22 مساءً
العلاقات بين أمريكا و روسيا و الصين
العلاقات بين أمريكا و روسيا و الصين
كتب : هبه حرب

كشف الجنرال مارك ميلي رئيس هيئة الأركان المشتركة للجيش الأمريكي، عن أن الولايات المتحدة الأمريكية ستبذل قصارى جهدها لمنع التحالف العسكري الاستراتيجي بين روسيا والصين.

وجاءت تصريحات رئيس هيئة الأركان المشتركة للجيش الأمريكي, حيث أفاد بقوله "ليس من مصلحة الولايات المتحدة أن ترى تشكيل تحالف عسكري استراتيجي بين روسيا والصين، وسنفعل كل ما في وسعنا للتأكد من عدم حدوث ذلك".

وخلال اللقاء أوضح مارك ميلي, أن واشنطن ترى دليلاً على وجود تقارب بين موسكو وبكين وتعتزم منع أي تحالف "جيواستراتيجي وسياسي وعسكري" ضد الولايات المتحدة. 

وتابع ميلي بقوله “على عكس فترة الحرب الباردة، عندما كانت هناك مواجهة بين الولايات المتحدة والاتحاد السوفيتي، هناك الآن ثلاث "قوى عظمى" في العالم، وهم أمريكا وروسيا والصين”, كما أضاف بقوله"تتمتع جميعها بإمكانيات كبيرة متمثلة في سكانها، واقتصاداتها، فضلا عن قوتها العسكرية. وجميعها لديها ترسانات نووية كبيرة".

هذا و قد أكد رئيس هيئة الأركان المشتركة للجيش الأمريكي، أن إدارة مثل هذا "العالم الثلاثي الأقطاب" أكثر صعوبة بكثير.

ويشار إلى أن الفترة الحالية, تشهد توتر في العلاقات بين الولايات المتحدة الأمريكية من جهة, وروسيا والصين من جهة أخرى, حيث تمر العلاقات بين واشنطن وموسكو بأزمة قوية نتيجة العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا, فيما تشهد العلاقات بين الصين وأمريكا بمأزق أيضاً, نتيجة التقارب بين واشنطن و تايبيه.

اقرأ أيضا