مصدر قانوني: لجنة الاستئناف اتخذت القرار الصحيح بشأن قانونية مباراة كأس السوبر

الثلاثاء 02 مايو 2023 | 01:44 مساءً
الأهلي والزمالك في السوبر
الأهلي والزمالك في السوبر
كتب : محمد عبد العزيز عامر

لازالت أزمة إقامة مباراة كأس السوبر المصري بين الزمالك والأهلي تلقي بظلالها على الساحة الرياضية في مصر، مابين اعتذار الزمالك وسفر الأهلي والبحث عن بديل.

الزمالك يعتذر عن المشاركة بمباراة كأس السوبر المصري

وعبر مقطع فيديو تم بثه صباح اليوم، أعلن مرتضى منصور رئيس نادي الزمالك والمعزول بحكم قضائي من محكمة القضاء الإداري بمجلس الدولة، الاعتذار عن المشاركة في مباراة كأس السوبر المصري والتي تحدد لها تمام السابعة والنصف مساء الجمعة 5 مايو بتوقيت القاهرة على ملعب محمد بن زايد بإمارة أبو ظبي.

الأهلي يسافر للإمارات لخوض مباراة كأس السوبر المصري

فيما استقلت بعثة الفريق الأول لكرة القدم بالنادي الأهلي تحت رئاسة مهند مجدي عضو مجلس الإدارة الطائرة المتجهة لمطار أبو ظبي من أجل خوض المباراة المُرتقبة ضمن منافسات النسخة رقم 20 من بطولة كأس السوبر المصري.

اتحاد الكرة يبحث عن بديل في حالة تأكد عدم مشاركة الزمالك في مباراة كأس السوبر المصري

ويبحث اتحاد الكرة ومسئولوه عن بديل في حال تأكد اعتذار الزمالك بشكل رسمي وكامل عن المشاركة في المباراة، والأقرب هو نادي بيراميدز وصيف بطل كأس مصر، والذي رحب مسئولوه بالمشاركة.

الأهلي والزمالك في السوبرالأهلي والزمالك في السوبر

لجنة الاستئناف تُقرر تعليق تنفيذ عقوبات لجنة الانضباط لحين الفصل القضائي 

وكان قرار لجنة الاستئناف بالاتحاد المصري لكرة القدم والخاص بتعليق تنفيذ العقوبات المُوقعة من لجنة الانضباط لحين الفصل القضائي في الدعوى المستعجلة التي أقامها النادي الأهلي ضد وزير الشباب والرياضة بصفته، لامتناعه عن إصدار قرار بإبطال تعيين لجنة الانضباط والقيم والأخلاق وتصحيح العوار الذي شاب تشكيلها، وبطلان كافة القرارات والتوصيات الصادرة عنها، وما يترتب عليه من أثار واعتباره كأن لم يكن، هو النقطة التي استند عليها الزمالك في قراره بالاعتذار عن المشاركة في المباراة.

مصدر يوضح طبيعة قرار لجنة الاستنئاف القانونية

وبسؤال مصدر قانوني عن قرار لجنة الاستئناف برئاسة المستشار عادل الشوربجي وعضوية المستشارين محمود علاء الدين وعمر الفاروق إسماعيل، قال: "لجنة الاستئناف اتخذت القرار الصحيح لتأمين قانونية مباراة كأس السوبر المصري بين الأهلي والزمالك، لأن الدعوي القضائية التي أقامها الأهلي ضد وزير الشباب والرياضة بصفته في محكمة القضاء الإداري بمجلس الدولة لو تم الحكم فيها لصالحه، وأصبحت لجنة الانضباط بالاتحاد المصري لكرة القدم مُنحلة وقراراتها لاغية، سيترتب على ذلك ضرورة إعادة لقاء كأس السوبر، حيث تم حرمان الأهلي من لاعبه بشكل غير قانوني".

وأضاف: "أما في حالة عدم قبول دعوى الأهلي المستعجلة ضد وزير الشباب والرياضة بصفته والحكم بقانونية وجود لجنة الانضباط وشرعية قراراتها، فسيتم اعتماد عقوبة الإيقاف والغرامة للاعب وفقًا لما ستقرره لجنة الاستئناف حينها".

واختتم: "لجنة الاستئناف قررت مسك العصا من المنتصف دون محاباة لأحد على حساب الآخر، مع ضمان النقطة الأهم وهي قانونية المباراة، وعدم إضرار أي فريق بحرمانه من أي من لاعبيه طبقًا لقرارات لم يتم تأكيد قانونيتها أو لا".

قرارات لجنة الانضباط بشأن مباراة الزمالك والأهلي في الدوري

وكانت لجنة الانضباط بالاتحاد المصري لكرة القدم قد أصدرت عدة قرارات بعقوبات، كان أهمها قرار بمُعاقبة محمود عبد المنعم "كهربا" لاعب النادي الأهلي بالإيقاف لمدة 12 مباراة وغرامة مالية مليون جنيه على خلفية الأحداث التي شهدتها مباراة القمة في شهر يناير الماضي بعد انتهائها.

الأهلي والزمالك في السوبرالأهلي والزمالك في السوبر

خطوات الأهلي للحفاظ على حقوقه ولاعبه تجاه عقوبات لجنة الانضباط 

وقام النادي الأهلي بتنفيذ بعدة خطوات حفاظًا على حقوقه وحقوق لاعبه أبرزها، إرسال خطاب لاتحاد الكرة للاستفسار عن بعض النقاط التي تخص لجنة الانضباط، ثم إرسال تظلم على العقوبات الصادرة من قبل اللجنة، ثم رفع دعوى مستعجلة تختصم وزير الشباب والرياضة بصفته، لامتناعه عن إصدار قرار بإبطال تعيين لجنة الانضباط والقيم والأخلاق وتصحيح العوار الذي شاب تشكيلها، وبطلان كافة القرارات والتوصيات الصادرة عنها، وما يترتب عليه من أثار واعتباره كأن لم يكن، وأخيرًا إرسال إنذار على يد محضر، لمطالبة الوزير باعمال مسؤولياته للتدخل وتصحيح الخطأ الذي ارتكبه اتحاد الكرة في تعيين لجنة الانضباط، بالمخالفة للوائح الفيفا.

 

اقرأ أيضا