"أولياء أمور مصر" يقدمون نصائح للتخلص من توتر الطلاب في الامتحانات

الثلاثاء 02 مايو 2023 | 12:12 مساءً
أرشيفية
أرشيفية
كتب : فاطمة قمر الدولة

مع قرب انطلاق امتحانات نهاية العام الدراسي لجميع المراحل التعليمية، المقرر أن تبدأ يوم 6 مايو المقبل، يتزايد الخوف والقلق لدى الطلاب قبل خوض الامتحانات، كما تسيطر مشاعر القلق والتوتر على أولياء الأمور.

ووجهت داليا الحزاوي، مؤسس ائتلاف أولياء أمور مصر والخبيرة الأسرية، نصائح للاستعداد الجيد للامتحانات، حيث أشارت إلى أن الشعور بقلق والتوتر قبل الامتحانات هو شعور طبيعي ولكن يجب ان يكون في حدود معقولة، لان القلق المبالغ فيه سواء من الأسرة أو الطالب يؤثر على الأداء في الامتحان، فيجب على أولياء الامور زرع الثقة في النفس لدى ابنائهم.

وطالبت "الحزاوي" بضرورة تهيئة المنزل للأبناء للاستعداد الجيد للامتحانات، حيث يجب أن يكون المنزل هادىء ومكان المذاكرة مرتب جيد التهوية والاضاءة وبعيد عن المشتتات.

وأضافت أن الاهتمام بأخذ الكفاية من النوم والابتعاد عن السهر مهم، إلى جانب الحرص على تناول الغذاء الصحي والبعد عن الأكلات الدسمة وشرب المنبهات بكثرة.

وأوضحت أنه يمكن مساعدة الابناء في إعداد جدول خاص للمذاكرة يتخلله أوقات راحة ويفضل ممارسة الرياضة لأهميتها في التخلص من التوتر، كما أن التدريب على حل نماذج الاختبارات السابقة يعد من أفضل الطرق للمذاكرة ومساعدة في كيفية إدارة الوقت في الامتحان.

وناشدت مؤسس ائتلاف أولياء أمور مصر بضرورة عدم ممارسة أي ضغوط على الأبناء قد تزيد من توترهم وذلك من خلال مقارنتهم بأقرانهم أو بالاصدقاء والاقرباء، مشيرة إلى أن كل طالب يختلف عن الآخر وان هذه المقارنات تخلق ضغوط إضافية علي الأبناء بل يجب في هذه الفترة العصبية الحديث بشكل ايجابي واستخدام أسلوب المكافآت والمحفزات.

اقرأ أيضا