إعفاء الذهب للمصريين من الخارج |التفاصيل

الاثنين 01 مايو 2023 | 01:24 مساءً
الذهب
الذهب
كتب : محمد الإمبابي

ترددت خلال الأيام الماضية عدة اقتراحات من أجل ضبط أسعار الذهب وإنهاء ظاهرة التسعير العشوائي من قبل التجار، والذي تسبب في تجاوز سعر عيار24 لحاجز الـ3000 جنيه.

وسعت شعبة الذهب إلى زيادة المعروض في السوق، باقتراح إعفاء كمية محددة من الذهب للمصريين القادمين من الخارج، من أجل معالجة نقص الخام مع رفع الضغط عن استخدام الدولار في الاستيراد.

مقترح لتعويض نقط خام الذهب

وأكد هاني جيد رئيس شعبة الذهب أن الشعبة كانت تفكر في كيفية زيادة المعروض من الذهب في السوق لتخفيف الضغط على الكميات المتاحة حاليا، حيث إن الطلب الزائد على الذهب شكل عاملا مهما في رفع أسعار المعدن الأصفر، في ظل مشكلة رئيسية تواجه السوق حاليا وهي نقص الخام المعروض.

وقال جيد إن استغلال القانون بشكل سيء من قبل البعض وارد، فأي شيء يحمل جوانب إيجابية وسلبية، ولكن يمكن للحكومة والمسؤولين دراسة الضوابط والشروط اللازمة لمنع استخدام القانون بشكل سيىء.

وكان الدكتور علي المصيلحي وزير التموين والنجارة الداخلية قد أعلن في وقت سابق أن الحكومة بصدد تقديم مقترح لإعفاء الذهب الوارد مع المصريين العائدين من الخارج من قيمة الرسوم الجمركية، لتعويض نقص كمية الذهب، والاستفادة من فرق السعر للمواطن.

يخفض أسعار الذهب

أكد هاني أبو الفتوح الخبير الاقتصادي أن القانون سيكون في صالح سوق الذهب بصفة عامة، حيث إن كمية الذهب المتوافرة محليا محدودة، وفي حالة السماح للمصريين القادمين من الخارج بإدخاله وإعفائه من الجمارك، سيتراجع التكالب على شراء المعدن الأصفر من السوق المحلي في ظل توافره بأسعار أقل.

مضيفًا أن محال الذهب الصغيرة تتأثر سلبيا أكثر من غيرها، بسبب نقص الكمية المعروضة والتقلبات السريعة في سعر الذهب مع الضغط على المعروض، حيث إنه لن يستطيع تعويض الكمية المباعة ما يمثل خسارة؛ فرأس مال التاجر هو كمية الذهب الموجودة لديه في نهاية يوم العمل.

وأوضح أن الذهب يأتي إلى مصر من الخارج ويخضع للجمارك قبل ختمه ودمغته، وفي حالة الإعفاء من الجمارك وفقا لمقترح الشعبة ووزير التموين، سيزداد المعروض في السوق وبالتالي تنخفض الأسعار وفقا لقانون العرض والطلب، مشيرا أن الانخفاض سيكون في حدود معينة وليس بنسب كبيرة.

إعفاء الذهب من الجمارك يفتح بابا للتلاعب

وعلى جانب آخر رجح الدكتور رشاد عبده أن يتم استغلال القانون بصورة سيئة من قبل بعض التجار، حيث يتم الاتفاق بين المغترب والتاجر على جلب الذهب وشرائه مقابل عمولة محددة، وفي هذه الحالة لن تتغير أسعار الذهب بل ستتوافر كميات أكبر فقط.

وقال عبده إن الاقتراح لن يكون في صالح سوق الذهب بصفة عامة بل سيمون في جانب التاجر وحده، مشيرا أن سبب ارتفاع سعر الذهب ليس قلة المعروض فقط، بل أن البعض يقوم بتسعيره على أساس سعر الدولار في السوق السوداء.