اليوم.. إحياء ذكرى عمار الشريعى والأبنودى بأوبرا الإسكندرية

الاحد 30 ابريل 2023 | 10:03 صباحاً
عمار الشريعي و الأبنودي
عمار الشريعي و الأبنودي
كتب : لينا غالي

تحيى دار الاوبرا المصرية برئاسة الدكتور خالد داغر ذكرى أثنين من عمالقة النغم والكلمة هما الموسيقار عمار الشريعي وشاعر العامية الخال عبد الرحمن الأبنودي من خلال حفل الفرقة القومية العربية للموسيقى المقام بقيادة المايسترو الدكتور مصطفى حلمي والذى تحل عليه الفنانة هدى عمار كضيف شرف وذلك في الثامنة مساء الاحد 30 ابريل على مسرح سيد درويش "أوبرا الإسكندرية".

يتضمن البرنامج باقة من أهم إبداعات عمار الشريعي منها امرأة من زمن الحب، الشهد والدموع، زيزينيا، ما تمنعوش الصادقين، حديث الصباح والمساء، بتسأل يا حبيبي، حبيبتي من ضفايرها، أقوى من الزمان، الحدود إلى جانب كوكبة من الاشعار الغنائية لعبد الرحمن الابنودى منها التوبة، الهوى هوايا، بنلف في دواير، علي حسب وداد قلبى، أحضان الحبايب، اه یا سمرانی، عيون القلب وسيبولي قلبي وارحلوا.... أداء محمد طارق، أشرف وليد، ايات فاروق وأحمد عفت. 

ويعتبر عمار الشريعي أحد المجددين في الموسيقى المصرية والعربية والذي وُلد في 16 إبريل عام 1948، وتحل اليوم ذكرى رحيله في 7 ديسمبر عام 2012، حيث ولد فاقدا للبصر ورغم محاولاته محمد الشريعي لم تنجح جهود الأطباء في رد بصره إليه، لينمو معتمدا على بصيرته، وانضم إلى مدرسة طه حسين للمكفوفين التي تلقى فيها تعليمه بالمراحل الثلاث، ورحل الأب تاركا إياه يعاند الدنيا مع حلمه بتغيير عالم الموسيقى المصرية والعربية. 

بدأ حياته العملية كعازف لآلة الأكورديون في عدد من الفرق الموسيقية ثم تحول إلى الأورج قبل أن يتجه إلى التلحين والتأليف الموسيقي وكانت أول ألحانه "إمسكوا الخشب" للمطربة مها صبري، تجاوزت اعماله 150 لحنا، كون فرقة الأصدقاء عام 1980.