تاريخ بطولة دوري أبطال إفريقيا للسلة "BAL" قبل انطلاق النسخة الثالثة

الثلاثاء 25 ابريل 2023 | 11:55 صباحاً
دوري أبطال إفريقيا للسلة
دوري أبطال إفريقيا للسلة
كتب : محمد عبد العزيز عامر

24 ساعة وتنطلق منافسات المرحلة الثانية من تصفيات النسخة الثالثة من بطولة دوري أبطال إفريقيا "BAL 3"، والمعروفة بـ "مجموعة النيل"، وذلك على صالة حسن مصطفى خلال الفترة من 26 أبريل الجاري وحتى 6 مايو القادم تحت رعاية رابطة كرة السلة الأمريكية للمحترفين "NBA".

مواعيد مباريات الأدوار الإقصائية في بطولة "BAL 3"

بعدها تُقام مباريات الدور ربع النهائي يومي 21 و22 مايو، ونصف النهائي يوم 25 مايو، وتحديد المركزين الثالث والرابع يوم 26 مايو، وأخيرًا النهائي يوم 27 مايو على صالة بي كي آرينا في مدينة كيجالي عاصمة رواندا.  

فرق بطولة "BAL 3" ومواجهات ربع النهائي

ونجحت فرق ستاد مالي المالي وإيه إس دوالس السنغالي وأر إي جي الرواندي وإيه بي سي فايترز الإيفواري في التأهل لربع النهائي عن مجموعة الصحراء، وستلتقي مع الرباعي المتأهل من مجموعة النيل والتي تضم الأهلي ومعه أندية فيروفيارو دا بييرا الموزمبيقي وسيتي أويلرز الأوغندي وكيب تاون تايجرز الجنوب إفريقي وبيترو دي لواندا الأنجولي وسلاك الغيني.

الأهلي في BAL 3الأهلي في BAL 3

تاريخ بطولة دوري أبطال إفريقيا للسلة "BAL"

النسخة الأولى - "BAL 1"

وتاريخيًا، انطلقت بطولة دوري أبطال إفريقيا بشكلها الحالي قبل عامين، خلال الفترة من 16 وحتى 30 مايو 2021، بمشاركة 12 فريقًا، تم تقسيمها على 3 مجموعات، يتأهل منها أول وثان كل مجموعة مع أفضل فريقين من أصحاب المركز الثالث، وهي النسخة التي توج بها نادي الزمالك بالعلامة الكاملة على حساب الاتحاد المُنستيري التونسي في النهائي، وحصد البورتريكو والتر هودج لاعب الفارس الأبيض لقب أفضل لاعب في البطولة، والمصري آنس أسامة لقب أفضل مدافع، مع تواجده في الفريق الأفضل للبطولة.

وأقيمت البطولة بمشاركة 12 فريقًا هم، الاتحاد المُنستيري التونسي، الزمالك، بيترو دي لواندا الأنجولي، جمعية سلا المغربية، إيه إس دوانس السنغالي، ريفرز هوبرز النيجيري، المجمع البترولي الجزائري، فاب ياوندي الكاميروني، إيه إس بوليس باماكو المالي، باتريوتس الرواندي، جي إن بي سي من مدغشقر، فيروفيارو دي مابوتو الموزمبيقي.

الزمالك بطل BAL 1الزمالك بطل BAL 1

وتصدر الزمالك تحت قيادة الإسباني أوجوستي بوش قمة المجموعة الثانية بعد تحقيقه ثلاث انتصارات على فيروفيارو دي مابوتو الموزمبيقي وإيه إس داونس السنغالي والمجمع البترولي الجزائري، ثم على فاب الكاميروني في ربع النهائي، وبيترو دي لواندا في نصف النهائي، قبل التتويج على حساب الاتحاد المُنستيري  التونسي، فيما حقق بيترو دي لواندا المركز الثالث على حساب باتريوتس الرواندي. 

النسخة الثانية - "BAL 2"

بعدها أقيمت النسخة الثانية من البطولة في العام التالي، خلال الفترة من 5 مارس وحتى 28 مايو 2022، بمشاركة 12 فريقًا، وبنفس النظام الذي أقيمت به النسخة الثالثة، وهي تقسيم الفرق لمجموعتين، يتأهل منها أول وثان وثالث ورابع كل مجموعة للعب في الدور ربع النهائي بنظام خروج المغلوب.

وهي النسخة التي توج بها الاتحاد المُنستيري التونسي على حساب بيترو دي لواندا الأنجولي في النهائي، ونال نادي الزمالك حامل اللقب المركز الثالث على حساب فاب ياوندي الكاميروني، وحصد الأمريكي مايكل ديكسون لاعب الفريق التونسي لقب أفضل لاعب في البطولة، والمصري آنس أسامة لقب الروح الرياضية، مع تواجد زميله المحترف الأمريكي إدجار سوسا في الفريق الأفضل للبطولة.

وأقيمت البطولة بمشاركة 12 فريقًا هم، أر إي جي الرواندي والاتحاد المُنستيري التونسي وجمعية سلا المغربية وسلاك الغيني وفيروفيارو دا بيير الموزمبيقي وجمعية داكار السنغالية، الزمالك وبيترو دي لواندا الأنجولي وكيب تاون تايجرز الجنوب إفريقي وفاب ياوندي الكاميروني وكوبرا سبورت الجنوب سوداني وسبوير فوكاش الكونغولي.

الاتحاد المنستيري بطل BAL 2الاتحاد المنستيري بطل BAL 2

وتصدر الزمالك تحت قيادة الأمريكي ويل فوجيت قمة مجموعة النيل بعد تحقيقه 5 انتصارات على بيترو دي لواندا الأنجولي وكيب تاون تايجرز الجنوب إفريقي وفاب ياوندي الكاميروني وكوبرا سبورت الجنوب سوداني وسبوير فوكاش الكونغولي، ليتأهل الرباعي الأول للعب في ربع النهائي مع فرق أر إي جي الرواندي والاتحاد المُنستيري التونسي وجمعية سلا المغربية وسلاك الغيني.

بعدها حقق الزمالك فوزه السادس في البطولة على حساب سلاك في ربع النهائي، قبل أن يتلقى الهزيمة أمام الاتحاد المُنستيري التونسي في نصف النهائي، ليواجه فاب ياوندي الكاميروني مرة ثانية في مباراة تحديد المركزين الثالث والرابع ويكرر فوزه عليه، فيما توج الفريق التونسي وصيف النسخة الأولى بلقب النسخة الثانية بعد الفوز على بيترو دي لواندا.

 

اقرأ أيضا