البحوث الفلكية: عاصفة شمسية قوية تضرب الأرض

الثلاثاء 25 ابريل 2023 | 11:54 صباحاً
عاصفة شمسية تضرب الأرض
عاصفة شمسية تضرب الأرض
كتب : فاطمة قمر الدولة

قال المعهد القومي للبحوث الفلكية إن هناك عاصفة جيومغناطيسية تضرب كوكب الأرض، حيث بدأت أمس الأحد الموافق 23 أبريل 2023، في تمام الساعة 17:37 بتوقيت جرينتش، ووصف المعهد أنها الأقوى حتى الآن منذ بداية دورة النشاط الشمسي الخامسة والعشرون.

وأضاف معهد البحوث الفلكية، عبر صفحته الرسمية على موقع "فيسبوك"، أنه تم رصد الشفق القطبي الدال عليها من الصين وبرلين بألمانيا وجنوب فرنسا وبولندا، ونتيجة لقوتها واستمرارها لعدة ساعات أمكن رؤية الشفق القطبي فيما بعد في الولايات المتحدة الأمريكية وحتى خطوط العرض المتوسطة حيث تم مشاهدته في كارولينا الشمالية ويوتا وكولورادو ونيو ميكسيكو وكاليفورنيا وأوكلاهوما.

وأوضح معهد البحوث الفلكية أن البداية كانت من أرصاد القمر الصناعي المسمى مرصد الشمس الديناميكي (SDO) حيث رصد انطلاق المقذوفات الكتلية والتي تسمي (coronal mass ejection (CME)) من الفئة (M2)، والتي انطلقت من الشمس يوم 21 أبريل من نصف الكرة الشمسي الجنوبي ومع الوقت تأكد توجهها نحو الأرض وتم رصد موجات راديو من الفئة الثانية حيث تم حساب سرعتها لتصل إلى 580 كيلومتر في الثانية.

واشار معهد البحوث الفلكية إلى أن بيانات الإدارة الوطنية للمحيطات والغلاف الجوي الأمريكية (NOAA)، توقعت وصول العاصفة الجيومغناطيسية في الساعات الأولى من يوم 24 أبريل.

وأكد المعهد أن الحسابات الأولية كانت تشير إلى أن العاصفة المغناطيسية ستكون من الفئة (G1)، ومع اقتراب العاصفة تم تأكيد وصولها الى الأرض وزيادة تصنيف قوتها لتصل إلى (G4). 

اقرأ أيضا