خبير أثري يكشف عن أهم المواقع المصرية المصنفة بقائمة التراث العالمي

الثلاثاء 18 ابريل 2023 | 10:17 صباحاً
خبير أثري
خبير أثري
كتب : فاطمة قمر الدولة

قال الدكتور أحمد عامر، الخبير الأثري، إنه يتم الاحتفال في جميع أنحاء العالم بيوم التراث العالمي الذي يوافق يوم 18 ابريل من كل عام، حيث يتم في هذا اليوم القيام بأنواع مختلفة من الأنشطة مثل الزيارات للمعالم الأثرية والمواقع التراثية و المزارات التاريخية.

وأضاف "عامر" في مداخلة هاتفية له، بفضائية "اكسترا نيوز"، أن هدف يوم التراث العالمي، هو نشر الوعي حول التنوع التراثي الثقافي للبشرية، كما أن هناك جهود شديدة تتم لحماية المواقع التراثية من العبث والتدمير خلال الفترات الماضية، لافتًا إلى أن هناك 14 موقعًا مصريًا مصنف على قائمة التراث العالمي.

وأشار الخبير الأثري إلى أن أهرامات الجيزة وهرم زوسر المدرج من أهم الآثار المصنفة بمواقع التراث العالمي، بالإضافة إلى آثار مدينة الأقصر حيث تعد أكبر متحف عالمي مفتوح، كما تم إدراج وادي الملوك إلى قائمة التراث العالمي، وشارع المعز.

ويحتفل العالم بيوم التراث العالمي يوم 18 أبريل وهو يوم حدده المجلس الدولي للمباني والمواقع الأثرية، ويتم برعاية منظمة اليونسكو ومنظمة التراث العالمي من أجل اليوم العالمي لحماية التراث الإنساني، حسب الاتفاقية التي أقرها المؤتمر العام لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة في باريس في عام 1972.

اقرأ أيضا