تعرف علي إصابة بالتسمم الممباري

الاثنين 17 ابريل 2023 | 01:21 مساءً
مخاطر الفسيخ
مخاطر الفسيخ
كتب : فاطمة قمر الدولة

أعلنت وزارة الصحة والسكان، عن عدة نصائح طبية وإرشادات وقائية، تزامنًا مع الاحتفال بعيد شم النسيم، اليوم الأثنين، وذلك بهدف ضمان سلامة وحماية المواطنين، حيث يلجأ المصريون إلى تناول الأسماك المملحة والمدخنة في هذا اليوم.

وحذرت وزارة الصحة، عبر صفحتها الرسمية على موقع "فيسبوك"، من تجنب التعرض للتسمم الممباري، الذي ينتج عن تناول الأسماك المملحة غير الصالحة بكميات كبيرة.

تسمم قاتل ينتج عن تناول الفسيخ

واستعرضت وزارة الصحة أهم أعراض التسمم الممباري الناتج عن تناول الأسماك المملحة مثل زغللة العين، إزدواجية الرؤية، ارتخاء الجفون، جفاف الحلق والحنجرة، يتبعهم صعوبة في النطق، وصعوبة في البلع، الإحساس بالدوار، ضعف العضلات، ضيق في التنفس.

مخاطر الفسيخمخاطر الفسيخ

وناشدت وزارة الصحة بضرورة التوجه لأقرب مستشفى حكومي في حالة ظهور هذه الأعراض، وذلك لتلقي مصل "البتيوليزم" بالمجان.

نصائح هامة قبل تناول الفسيخ

كما قدمت وزارة الصحة بعض النصائح للمواطنين، التي يجب اتباعها عند شراء وتناول الفسيخ، والفئات الممنوعة من تناول الأسماك المملحة،  من خلال التالي:

- أصحاب مرضى الضغط والقلب والكلى ممنوعون من تناول الفسيخ والرنجة.

- يجب عدم تناول السالمون والرنجة والموالح، لأنها تسبب الجفاف وتؤثر على الكلى وتسبب الإصابة بالجلطات.

نصائح هامة قبل تناول الفسيخ

- الإقلال من تناول الخبز من النصائح المهمة قبل تناول الفسيخ والرنجة في شم النسيم، على مرضى السكر والجلطات، لأنه يرفع نسبة السكر في الدم.

- أصحاب الأمراض المزمنة ممنوع عنهم تناول الأسماك المملحة لسلامتهم، فإذا كنت مريض كلى تجنب تناول الفسيخ والرنجة لأن كثرة الملح الموجود بها يتراكم في الجسم ويضر بصحتك.

- بعض الفئات ممنوعة من تناول الفسيخ والرنجة في شم النسيم أبرزهم كبار السن والحوامل.

اقرأ أيضا