الخزانة الأمريكية تعلن نبأ سار لقطاع السيارات

الاحد 16 ابريل 2023 | 09:50 مساءً
كتب : محمد الإمبابي

كشفت وزيرة الخزانة الأمريكية جانيت يلين، اليوم الأحد عن بدء انفراجة كبيرة في ما يخص أزمة سلاسل التوريد التي سببت بطئا كبيرا في قطاع السيارات.

وقالت وزيرة الخزانة إن نقص المواد الخام الناتج عن اضطراب سلاسل التوريد منذ عام 2020 مع بدء انتشار فيروس كورونا سبب عجز كبير للصناعات الرئيسية وعلى رأسها صناعة السيارات.

وبحسب وكالة سكاي نيوز، أضافت الوزيرة الأمريكية أن أزمة سلاسل التوريد تعد من أبرز العوامل التي ساهمت في رفع معدلات التضخم داخل الولايات المتحدة الأمريكية، بالتوازي مع التضييق في سوق العمل، وارتفاع أسعار الغذاء والطاقة جراء الأزمة الروسية الأوكرانية.

وأكدت يلين أن الولايات المتحدة مستمرة في مسارها لكبح جماح التضخم، على الرغم من الاضطرابات التي عصفت بالقطاع المصرفي في مارس الماضي، مؤكدة أنها لا تريد التقليل من المخاطر لكن الأدلة تبرهن على أننا في الطريق الصحيح.

وتعتبر جانيت يلين أول سيدة تتولى منصب وزيرة الخزانة الأمريكية. وهي خبيرة اقتصادية قضت نحو 50 عاماً في الحقل الأكاديمي وقطاعات الخدمة العامة. 

كان اضطراب سلاسل التوريد ، محور أزمة كبيرة في صناعة السيارات منذ بدء انتشار فيروس كورونا مطلع 2020، حيث تسبب في نقص المواد الخام اللازمة للصناعة ومنها نقص الرقائق الألكترونية التي مثل عدم توافرها أزمة إضافية إلى جانب اضطراب سلاسل الإمداد الدولية.

كما أنها أول شخص في تاريخ الولايات المتحدة ترأس مجلس المستشارين الاقتصاديين في البيت الأبيض، ومجلس الاحتياطي الاتحادي، ووزارة الخزانة. وشغلت الوزيرة يلين رئاسة مجلس الاحتياطي الاتحادي سابقًا خلال الفترة من سنة 2014 إلى سنة 2018.