أزهري يوضح فضل الليلة الأخيرة من شهر رمضان الكريم

الاحد 16 ابريل 2023 | 12:02 مساءً
الدكتور عبد الرحمن محمد
الدكتور عبد الرحمن محمد
كتب : فاطمة قمر الدولة

قال الدكتور عبد الرحمن محمد، عضو مركز الأزهر العلمي للفتوى الإلكترونية، إن المسلم يسعى إلى الاجتهاد بالعبادة والأعمال في الأيام الأخيرة من شهر رمضان الكريم، مثلما كان يفعل النبي صلى الله عليه وسلم، حيث كان يجتهد في العشر الأيام الأواخر ما لم يجتهد في غيرهم.

وأضاف عضو مركز الأزهر العلمي للفتوى، خلال حديثه ببرنامج "صباح الخير يا مصر"، المذاع بفضائية الأولى المصرية، قائلًا: "أمامنا فرص كثيرة لنطمح ونطلب من الله عز وجل أن يوفقنا، وتعتبر ليلة القدر من ضمن الفرص العظيمة، وليالي العشر الأواخر من رمضان كلها خير وبركة".

وأوضح الدكتور عبد الرحمن محمد أن هناك أهمية كبيرة لليلة الأخيرة من شهر رمضان، معلقًا: "هذه الليلة العظيمة في ناس كتير بتنشغل عنها، حيث تعد ليلة الوفاء لمن صام وصلى ودعى الله، لهم أجر يوفوه عندما تنتهي آخر ليلة من شهر رمضان الكريم، وما زال لدينا فرص نسعى إليها ونجتهد في طلبها في الأيام المتبقية من الشهر الفضيل". 

أدعية العشر الأواخر من رمضان

ويفضل في العشر الأواخر من شهر رمضان الكريم، ترديد العديد من الأدعية، لعل هذه الليلة تصادف ليلة القدر الذي قال الله عز وجل عنها في كتابه العزيز: (( ليلة القدر خير من ألف شهر)).

- اللهم لا تجعل لنا في هذا الشهر ذنبًا إلا غفرته، ولا كربًا إلا فرجته، ولا حاجة من حوائج الدنيا والآخرة إلا وقضيتها.

- ربي لا تخرجني من هذا الشهر خائبًا خاسرًا خالي الوفاض، وتقبل مني صيامي وقيامي وصالح أعمالي.

-  اللهم اغفر لي خطيئتي وتجاوز عن زلتي ولا تخزني يوم ألقاكَ إنك لا تخلف الميعاد.

اقرأ أيضا