كيف تبيع سيارتك المستعملة بأعلى سعر؟

السبت 15 ابريل 2023 | 02:14 مساءً
بيع سيارة مستعملة بأعلى سعر
بيع سيارة مستعملة بأعلى سعر
كتب : محمد الإمبابي

نرغب جميعا في بيع السيارة المستعملة بأعلى سعرا يمكننا الحصول عليه، كي يعاوننا على شراء سيارة أخرى، ولكن طول فترة البحث عن المشتري ربما يجعلك ترضخ للسعر الأقل.

ويمثل بيع السيارة المستعملة، عملية مجهدة من خلال عرضها على المواقع، وتعرضك للفصال من الراغبين في الشراء لأتفه الأسباب؛ من خلال خطوات محدودة تستطيع تلافي أسباب الفصال التي يتذرع بها المشتري عادة قبل الحصول على السيارة المستعملة.

خطوات بيع سيارة مستعملة بأعلى سعر

ابتعد عن الوسطاء، فمواقع البيع الإلكتروني المنتشرة عبر الإنترنت، توفر عليك دفع نفقات للوسطاء الذين لن يهتموا بجلب أفضل سعرا بقدر ما سيهتمون بإتمام الصفقة للحصول على العمولة.

تجنب عرض السيارة في مواسم ركود بيع السيارات، فعرضك للسيارة في أوقات الإجازات الصيفية والأعياد يكون أفضل من عرضها في أيام الشتاء، وشهر رمضان حيث يكون الإقبال على شراء السيارات أقل.

لا تعرض سيارتك للبيع وبها خلل أو عطل، يجب أن تنهي كافة الأعمال المتعلقة بأجهزة التعليق أو الميكانيكا وغيرها من الأعطال الفنية التي ستدفع المشتري إلى محاولة تقليل السعر بدعوى إصلاح العيوب الظاهرة.

يعطي لون السيارة وبريق الدهان طابعا مميزا لدى مشتري السيارة المستعملة، ولذلك عليك بتلميع الجسم الخارجي جيدا باستخدام واحد من وسائل تلميع السيارة لإبراز جمال السيارة، ولإظهار السيارة بأفضل شكلا أنتبه لتلميع كشافات الإضاءة الأمامية والخلفية جيدا.

إطارات السيارة وجودتها من العوامل المهمة التي ينظر لها المشتري عند تقييم السعر، بالأخص مع ارتفاع الأسعار الحالي، لذا عليك أن تقوم بغسلها وتلميع الشنط المعدني بالماء والصابون.

نظافة حوض المحرك وغسله يعطي انطباعا بأن السيارة مصونة، فعليك أن تذهب لمغسلة متخصصة تستطيع تنظيف المحرك بكفاءة دون إصابته بأي عطل.

كما أن الشكل الخارجي مهم عند بيع السيارة المستعملة، فإن نظافة الصالون داخلي وعدم ترسب الأتربة على المقاعد أو الأبواب وإزالة أي أوساخ من داخل السيارة يعتبر أمر شديد الأهمية لإكسابك فرصة أكبر في الحصول على أعلى سعر مستحق لسيارتك.

يفضل أن تقوم بدفع كافة المخالفات على السيارة والاحتفاظ بشهادة المخالفات لإطلاع المشتري عليها، فهي تحفز الراغب في الشراء على إتمام الشراء، وتقصر عليك محاولات الفصال المتوقعة، ما يتيح لك أن تبيع سيارتك بأفضل سعرا. 

تسعير عشوائي للسيارات المستعملة

يعاني سوق السيارات المستعملة حاليا من الركود بسبب مغالاة أصحاب السيارات في تقييم السعر المناسب للبيع، بحسب عدد من تجار السيارات المستعملة، حيث إنهم يخضعون التقييم لسعر السيارات الجديدة.