أمين شعبة المستوردين يكشف عن سببين وراء نقص إطارات السيارات

الاثنين 10 ابريل 2023 | 11:04 مساءً
محمد رستم الأمين العام لشعبة المستوردين بالاتحاد العام للغرف التجارية
محمد رستم الأمين العام لشعبة المستوردين بالاتحاد العام للغرف التجارية
كتب : محمد الإمبابي

قال محمد رستم الأمين العام للشعبة العامة للمستوردين بالاتحاد العام للغرف التجارية بالقاهرة، أن نقص إطارات السيارات في مصر يعود لسببين رئيسيين.

أوضح رستم أن السبب الأول هو ما يواجه شركات استيراد إطارات السيارات من صعوبات للحصول على نموذج (4) من البنوك.

نموذج (4) سبب نقص استيراد الإطارات

واستطرد أن عملية الاستيراد تتطلب من المستورد إحضار نموذج (4) الذي بموجبه يتمكن المستورد من الإفراج عن شحنته من الجمارك، وبدون الحصول عليه لا يستطيع إنهاء إجراءات الشحنة وبالتالي تنتظر في الميناء لحين استيفاء الإجراءات الاستيرادية الموضوعة.

وأشار أن صعوبة الحصول على نموذج (4) تعود إلى الاشتراطات الصادرة من البنك المركزي والقاضية بإلزام البنوك بتدبير العملات  الأجنبية اللازمة للمستورد أو أن يقوم المستورد بتوفيرها بشرط أن تكون ناتجة عن عمليات تصديرية، مضيفًا أن عدم قدرة البنك على تدبير العملة الأجنبية وفي الوقت نفسه لا يستطيع المستورد أن يتحصل على الدولار نتيجة عملية تصديرية، يظل الوضع شائكًا لحين القدرة على التدبير وإعطاء العميل نموذج (4).

وتابع الأمين العام للشعبة العامة للمستوردين بالاتحاد العام للغرف التجارية بالقاهرة،  عدم حصول صاحب الشحنة على نموذج (4)، يسمح بطول فترة انتظار شحنة الإطارات أو غيرها من واردات بالميناء بالتالي تزداد تكلفة  الغرامات وإيجارات ساحات الانتظار الجمركية في الميناء.

نقص إنتاج الإطارات عالميًا

ونبه رستم أن هناك سبب أخر لنقص الإطارات في السوق المصري متعلق بقلة الإنتاج عالميا، والوضع الذي سببته الحرب الروسية الأوكرانية لكثير من الصناعات.

أسعار إطارات السيارات

جدير بالذكر أن أسعار السيارات تضاعفت خلال الربع الأول من 2023، مقارنة بنفس الفترة من العام السابق 2022، فالإطار مقاس 13 وارد الصين يباع بسعر يتراوح من 1250 إلى 1350 حنيه، وتبلغ أسعار التايلاندي أو الأندونيسي من فس المقاس ما بين 1500 إلى 1650 جنيه، أما مقاسات 15 الماليزي والأندونيسي فيباع فيما بين 2400 إلى 3000 جنيه.