عبدالرزاق يرفع جلسة الشيوخ ويدعو للإنعقاد 7 مايو المقبل.. «أهم ما جاء»

الاثنين 10 ابريل 2023 | 02:40 مساءً
مجلس الشيوخ
مجلس الشيوخ
كتب : رفعت الهواري

رفع المستشار عبد الوهاب عبد الرازق رئيس مجلس الشيوخ، الجلسة العامة، على أن يعود للانعقاد يوم الأحد الموافق 7 من شهر مايو المقبل.

أهم ما جاء في جلسة اليوم

وشهدت الجلسة اليوم، إحالة طلب مناقشة عامة بشأن إجراءات ترشيد المياه وإعادة استخدام مياه الصرف الزراعي وجهود تطوير وتحديث منظومة الري، إلى لجنة مشتركة من لجنة الزراعة والري، ومكتب لجنة الشئون الدستورية والتشريعية.

حسنين توفيق: ترشيد المياه سيكون أكثر قابلية مع منظومة الري الحديث

قال النائب حسانين توفيق عضو مجلس الشيوخ: إن مشروع تبطين الترع، من المشروعات الجيدة، ولكنه لم يكتمل بسبب ظهور بعض المشكلات، مستشهدا بمحافظة المنيا، حيث ظهر تشققات بالترع عقب انتهاء الأعمال، ودعا إلى إعادة النظر فى المشروع فى ظل تصريحات وزير الرى بشأن جدى المشروع فى بعض المناطق.

وتابع توفيق: فى ظل توجه الدولة للتحول الرقمى، لتسهيل تقديم الخدمات، يتطلب التنسيق بين وزارات الرى والزراعة والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، لإعداد استراتيجية التحول الرقمى فى أنظمة الرى الحديثة والزراعة بالتقنيات الحديثة، ليكون هناك تعظيم لدور التحول الرقمى فى زيادة الإنتاج الزراعى

من ناحيته أكد النائب محمد السباعي، وكيل لجنة الزراعة والري بمجلس الشيوخ عن تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، على أن حجم التحديات المائية التي تمر بها مصر كبير.

وأشار النائب إلى الجهود التي تستهدف التحول نحو الري الحديث في الدلتا وغيرها، متسائلا عن جدوى اتباع سياسات الري الحديثة في الأراضي القديمة وتأثيرها على أرض الواقع خاصة في الأراضي التي يتم ريها بواسطة معالجة الصرف الزراعي، وكذلك وتأثيرها على كميات مياه الصرف الزراعي المستهدف معالجتها.

أبو شقة: ترشيد المياه هام جدًا ولابد من وجود بدائل لحصة الزراعة

أكد المستشار بهاء أبو شقة وكيل مجلس الشيوخ، على أن طلب المناقشة العامة حول سياسة الحكومة لترشيد مياه الري يعد من الموضوعات الغاية في الأهمية لما يمثله من ارتباط وثيق لحياة الإنسان ليس في مصر بحسب إنما المشكلة باتت عالمية، لأن المياه العذبة اللازمة لحياة الإنسان سواء ما يتعلق بالزراعة أو الاستعمال اليومي، أصبح بها شح.

وزير الري: المشروع القومي لتأهيل الترع مستمر

وخلال الجلسة كشف الدكتور هاني سويلم، وزير الموارد المائية والري، أن المشروع القومي لتأهيل الترع مستمر، باعتباره جزءا رئيسيا من مهام الوزارة، ولا يمكن بأى حال التوقف عنه.

وأشار الوزير إلى أن الترع مصدر الرى للأراضى الزراعية فى مصر وغيرها من الاستخدامات، و وجود أى عوائق أو إنسداد بالمجرى المائي أو انهيار بالجسور بالشكل الذى يعيق إمرار المياه يستلزم تأهيل هذا المجرى لإمرار التصرفات المائية المطلوبة لاستخدامات الري.

 أعمال تأهيل الترع لا تقتصر على التبطين

وأوضح أن تأهيل الترع والحفاظ على سلامة الجسور والقطاع المائى للترع يعد أمرا لا جدال فيه، موضحا أن أعمال تأهيل الترع لا تقتصر على التبطين.

وأكد هاني سويلم، أن تأهيل الترع من خلال التطهير أو التدبيش أو الارنكة "تشكيل الجسور ودمكها"، أو من خلال التبطين الذى يعد أحد وسائل التأهيل وليس الوسيلة الوحيدة للتأهيل.

اقرأ أيضا