رسمياً.. انضمام بريطانيا لاتفاقية التجارة بالمحيط الهادي

الجمعة 31 مارس 2023 | 01:23 مساءً
رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك
رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك
كتب : هبه حرب

كشف رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك اليوم، عن أنه تم التوصل لاتفاق لانضمام المملكة المتحدة إلى الاتفاقية الشاملة والتقدمية للشراكة العابرة للمحيط الهادئ.

وتعد ذلك أكبر صفقة تجارية لبريطانيا منذ خروجها من الاتحاد الأوروبي (بريكست).

وخلال تصريحاته أوضح سوناك بقوله "بلادنا منفتحة وتمارس التجارة الحرة، وهذا الاتفاق يظهر المنافع الاقتصادية الحقيقية للحريات التي نتمتع بها بعد مرحلة (بريكست)".

وتابع بقوله أن انضمام المملكة المتحدة كأول بلد أوروبي إلى هذه الاتفاقية يعزز وضعها في الاقتصاد العالمي، ويتيح لها استغلال فرص الابتكار والنمو وخلق وظائف جديدة.

كما ذكر رئيس الوزراء البريطاني خلال تصريحاته أيضاً ، إلى أن هذه الاتفاقية ستعفي أكثر من 99 في المئة من صادرات البضائع البريطانية من الرسوم الجمركية، كما توفر حماية للصناعات والجهات البريطانية الحيوية بما فيها الزراعية وخدمات الصحة الوطنية والثروة الحيوانية ومعايير سلامة الأغذية.

ويذكر أن تضم الاتفاقية الشاملة والتقدمية للشراكة العابرة للمحيط الهادئ، كلا من ماليزيا وأستراليا واليابان وكندا والمكسيك وفيتنام وسنغافورة وتشيلي وبيرو وكندا ونيوزيلندا.

فيما يبلغ عدد سكان الدول التي تشملها الاتفاقية مجتمعة أكثر من 500 مليون نسمة، فيما يقدر إجمالي الناتج المحلي لها بنحو 11 تريليون جنيه إسترليني أي ما يعادل 13.6 مليار دولار.

اقرأ أيضا