مرحب شهر الصوم.. كيف احتفى نجوم الفن بشهر رمضان؟

رمضان 2023

الخميس 23 مارس 2023 | 10:19 صباحاً
صورة أرشيفية
صورة أرشيفية
كتب : آية محمود علي

تحتفى الأسر المصرية اليوم الموافق 23 مارس بحلول شهر رمضان الذي يأتي كل عام ليعطر الأجواء بالبهجة والسرور ويمحي مافيها من عناء، وتعد أغاني رمضان جزءًا أساسيًا من طقوسه التي يهواها الكبار ويتعلق بها الصغار، وتعد مظهر مهم للاحتفال بقدمه حيث تتسلل كلماتها إلى الوجدان لتشعرنا بإن رمضان أقبل بسلام.

وتستعرض "بلدنا اليوم" في التقرير التالي أبرز أغاني رمضان:

مرحب شهر الصوم

تشكل أغنية مرحب شهر الصوم مكانة خاصة في قلوب مستمعيها، ويعتبرها البعض الأغنية الرسمية لشهر رمضان، لما تحمله من بهجة وماتبث من سعادة، وتأتي في مقدمة أشهر أغاني رمضان، وتعد من غناء الفنان عبد العزيز محمود، ومن كلماتها مرحب شهر الصوم مرحب، لياليك عادت في أمان، بعد انتظارنا وشوقنا إليك، جيت يا رمضان.

أهو جه يا ولاد

عرفت بأغنية الصغار يحتفلون بقدوم شهر رمضان من خلال الاستماع إليها، وإضاءة المصابيح، وتزين الشوارع، وتقول كلماتها اهو جيه يا ولاد هيصوا يا ولاد اهو جيه يا ولاد زقططوا يا ولاد في كل عام ويانا معاد وعمره مابيخلفش معاد في كل عام ويانا معاد وعمره مابيخلفش معاد اهو جيه يا ولاد، اهو جيه يا ولاد جبتلنا معاك الخير كله.

رمضان جانا 

حفرت كلمات أغنية رمضان جانا في ذاكرة الكثيرين، ورغم مرور العديد من السنوات على صدورها، إلا أنها لم تمحى من الوجدان، وفي كل مرة نستمع إليها نشعر بنفحات رمضان وكأنها المرة الأولى التي ننصت إليها، وتعد من غناء الفنان محمد عبد المطلب، وتقول:رمضان جانا وفرحنا به بعد غيابه وبقاله زمان غنوا وقولوا شهر بطوله غنوا وقولوا أهلا رمضان رمضان جانا أهلا رمضان قولوا معانا أهلا رمضان جانا بتغيب علينا وتهجرنا وقلوبنا معاك.

هاتوا الفوانيس يا ولاد

تستحوذ أغنية هاتوا الفوانيس يا ولاد على اهتمام قاعدة جماهيرية من مختلف الفئات، وتقترن ببداية حلول شهر رمضان، وغناءها الفنان محمد فوزي، ومن كلماتها:هاتو الفوانيس يا ولاد هاتوا الفوانيس هانزف عريس يا ولاد، هيكون فرحوا تلاتين ليله هنغني و نعمل هوليله و هنشبع من حلوياته.

اغنية وحوي يا وحوي

ارتبطت أغنية وحوي يا وحوي بفوانيس رمضان، صنعت العديد من الفوانيس على نغماتها، وحفظ الأطفال كلماتها، وغناها الفنان أحمد عبد القادر، وتقول:وحوي يا وحوي روحت يا شعبان وحوينا الدار جيت يا رمضان، وحوي يا وحوي، هل هلالك و البدر اهو بان شهر مبارك و بقاله زمان هل هلالك و البدر اهو بان شهر مبارك و بقاله زمان .

رمضان في مصر حاجة تانية

تعد من أحدث أغاني رمضان التي طرحت مؤخرًا وسرعان ما لقت قبولاً واسعًا وسجلت الأعلى تداولًا وخلقت مكانة لها بين أغاني الزمن الجميل التي توثق الاحتفال بشهر رمضان، ومن غناء الفنان حسين الجسمي، ومن كلمات أمير طعيمة وألحان إيهاب عبدالواحد ومن كلماتها:رمضان في مصر حاجة ثانية والسر في التفاصيل في كل حتة بنتمشى فوانيس وزينة في الشارع صوت الأذان يدخل قلبك ونصلي تراويح في الجامع في كل وش تلاقي ضحكة والناس بسيطة وفرحانة كل القلوب الخير فيها كل البيوت هنا عمرانه.