بسبب الانسحاب الأمريكي من أفغانستان.. بلينكن مطالب بتقديم مذكرة للكونجرس

الاربعاء 22 مارس 2023 | 07:39 مساءً
وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن
وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن
كتب : هبه حرب

كشف وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن اليوم, أن وزارته تعمل على إعداد مراجعة حول الانسحاب الأمريكي من أفغانستان, وسيتم تقديم نتائجها للكونجرس بحلول منتصف أبريل المقبل.

وجاءت تصريحات بلينكن في شهادته أمام جلسة استماع للجنة فرعية تابعة للجنة المخصصات في مجلس الشيوخ, حيث أفاد بقوله “نقضي الوقت الآن في جمع كل هذا لنتأكد من أننا نطالع بعض الدروس المشتركة المستفادة”.

وتابع وزير الخارجية الأمريكي, بقوله“أنا ملتزم وعازم على إتاحة هذه المعلومات للكونجرس وسنفعل ذلك, بحلول منتصف أبريل نيسان, ولذا يمكنني أن أخبركم اليوم, بأنه سيكون لديكم مراجعة لما حدث, وسنشارك النتائج وسنعثر على الآلية المناسبة للقيام بذلك في غضون الأسابيع الثلاثة المقبلة”.

ويأتي ذلك بعدما طالب أعضاء في الكونجرس بمعلومات حول الانسحاب في أغسطس 2021 من أفغانستان, بجانب تهديد من رئيس لجنة الشئون الخارجية بمجلس النواب بإصدار أمر استدعاء, وذلك في حالة عدم تقديم وزارة الخارجية الوثائق التي طلبتها لجنة الكونجرس.

ويذكر أن القوات الأمريكية إنسحبت من أفغانستان في 2021, وذلك بعد تواجد إستمر لعشرين عام, وعقب الإنسحاب سيطرت حركة طالبان على مقاليد السلطة بـ أفغانستان.

اقرأ أيضا