درويش: الدولة تسعى لزيادة إنتاجية وحدة المساحة وتعظيم إنتاجيتها

الاربعاء 22 مارس 2023 | 01:54 مساءً
الدكتور إبراهيم درويش
الدكتور إبراهيم درويش
كتب : محمد البدوي

لفت الدكتور إبراهيم درويش إلى أن المحور الثاني يتركز في زيادة إنتاجية وحدة المساحة وتعظيم إنتاجيتها، وذلك من خلال الاهتمام بالوادي والدلتا ورفع خصوبة الأرض وتحسينها، توفير الأسمدة الكيماوية اللازمة، استخدام برامج تحسين الخصوبة، فضلا عن الاتجاه نحو استنباط أصناف جديدة ذات إنتاجية أعلى.

وكشف وكيل كلية الزراعة بجامعة المنوفية خلال تصريحات خاصة لــ«بلدنا اليوم» عن توجه الدولة لعمليات المجمعات الزراعية، فضلا عن تفعيل الزراعة التعاقدية، وذلك من خلال عقد شراكة بين المزارع وشركة وأيضا الراعي الممثل في وزارة الزراعة.

وبيّن «درويش» أن الهدف من الزراعة التعاقدية هو ضمان سعر عادل للمزارع، وإطلاق السعر قبل عمليات الزراعة، فضلا عن ربط سعر التوريد بسعر البورصة العالمية، وأن عمليات التجمعات الزراعية يساعد في تطبيق النظم الإرشادية والمكافحة، فضلا عن تطبيق نظم الري الحديثة.

درويش: منظومة الدورة الزراعية توفر معلومات كاملة عن المساحات المنزرعة من كل محصول

وأكد الدكتور إبراهيم درويش خلال تصريحات خاصة لــ«بلدنا اليوم» على أن منظومة الدورة الزراعية توفر للدولة معلومات كاملة عن المساحات المنزرعة من كل محصول، وتستطيع من خلالها تحديد كميات التصدير والاستيراد.

واستكمل أستاذ المحاصيل الزراعية حديثة مشيرا إلى إتباع نظام الحوكمة وتقليل الفاقد من المحاصيل، وذلك من خلال اتجاهها نحو تطوير الصوامع، ورفع حجم الموسوعة التخزينية، فضلا عن وجود المستودعات على مستوى الجمهورية. 

اقرأ أيضا