أستاذ محاصيل زراعية: الدولة تسعى لتحقيق الاكتفاء الذاتي

الاربعاء 22 مارس 2023 | 01:46 مساءً
الدكتور إبراهيم درويش
الدكتور إبراهيم درويش
كتب : محمد البدوي

قال الدكتور إبراهيم درويش أستاذ المحاصيل الزراعية ووكيل كلية الزراعة بجامعة المنوفية إن الدولة المصرية تسعى خلال الفترة الراهنة إلى تحقيق الاكتفاء الذاتي، وتأمين الاحتياجات الغذائية من كل المحاصيل، سواء كانت محاصيل استراتيجية من حبوب أو محاصيل زيتية وسكرية.

وأضاف الدكتور إبراهيم درويش خلال تصريحات خاصة لــ«بلدنا اليوم» أن عمليات تحقيق ذلك الاكتفاء يحدث عن طريق عدد من المحاور والاتجاهات، ويأتي على رأسها التوسع في الرقعة الزراعية، وذلك عن طريق زيادة المساحات المنزرعة.

وأشار وكيل كلية الزراعة بجامعة المنوفية إلى أن ذلك يحدث عن طريق إطلاق المشروعات القومية الكبرى، والذي تسعى إليه الدولة من خلال مشروعات عدّة، أهمها مشروع مستقبل مصر والدلتا الجديدة.

الدكتور إبراهيم درويش: الدولة المصرية جهزت البنية التحتية للأراضي

وأكد أستاذ المحاصيل الزراعية على أن الدولة المصرية قامت بتجهيز البنية التحتية لتلك الأراضي، امتدادا لطرحها للاستثمار الزراعي المتكامل، فضلا عن بعض المشروعات الأخرى مثل مشروع توشكى بجنوب مصر، فضلا عن مشروعات غرب المنيا والواحات، بالإضافة إلى عمليات تنمية وتطوير سيناء والذي شهد عمليات اصطفاف المعدات به الرئيس السيسي.

واستكمل «درويش» تصريحاته لــ«بلدنا اليوم» مشيرا إلى أن الدولة المصرية حريصة على إضافة مساحات جديدة، وأن المساحة المنزرعة كانت حوالي 8.4 مليون فدان، وحاليا وصلت المساحة إلى حوالي 9.4 مليون فدان، بالإضافة إلى المساحة المحصولية التي تصل إلى حوالي 17 مليون فدان.

وذكر أستاذ المحاصيل الزراعية أن نجاح الدولة المصرية في تحقيق الهدف أو المحور الأول لابد من توفير المياه لأنها هي الأساس في الإصلاحات والتوسع الأفقي، ويتطلب ذلك تكلفة مالية وموارد مائية، والتي تسعى إليها الدولة من خلال تطوير منظومة الري، والتوسع في معالجات المياه وإعادة استخدامها مرة أخرى. 

اقرأ أيضا