الصدمة الأولى فى حياة أسطورة الضحك علاء ولي الدين

الاثنين 20 مارس 2023 | 05:46 مساءً
كتب : نادية خميس

علاء ولي الدين.. واحد من أهم الفنانين الكومديين الذين ظهروا على الشاشة فى الألفية الجديدة، وقد كان من كتيبة المضحكون الجدد وبالرغم من أن القدر لم يمهل الفنان الراحل على استكمال مسيرته الفنية، إلا أعماله التي قدمت مازالت ترسم الضحكة على وجوه المشاهدين.

مشاكل كثيرة وازمات واجهت الفنان الراحل علاء ولي الدين، منذ بداية ميسرته، وتقدمه إلى معهد الفنون المسرحية لإجراء الاختبارات، ورسوبه لعدة مرات، مما كان يؤثر على نفسيته بالسلب ، لكن  الصدمة الأكبر  والأقوى في حياته، موت والده، قبل أن يبلغ علاء ولي الدين سن الخامسة عشر.-

(صدمة علاء ولي الدين بعد وفاة والده)

 كانت صدمته الأولي هي وفاة والده ويكشف شقيق علاء ولي الدين عن واقع تلك الصدمة، فى كتاب «في بيوت الحبايب»، قائلا: «لم يكد علاء ولي الدين يبلغ سن 14 عامًا حتى بدأت أولى صدمات العائلة بوفاة الوالد بشكل مفاجئ، كما أشار شقيقه معتز ولي الدين: كان والدي سهران في عيد ميلاد ابن مدير إنتاج بالتليفزيون وشعر بتعب مفاجئ حيث كان مريضًا بالسكر، ونقلوه للمستشفى وتوفي ولم يعد للمنزل وكان عمره 48 عاما»

وأكمل  شقيق علاء ولي الدين: «كان عمري 9 سنين وعلاء 14 سنة وخالد ١١، وكنا نايمين وصحونا من النوم وقالوا أبويا مات وكانت والدتي وقتها عمرها 38 سنة، وكان علاء هو الضلع الأكبر هو الاخ والأب وهو المسئول عن أسرة كاملة حيث بدأ شغل في وقت قصير من مطاعم وأوتيلات , وكان يتحمل كل شئ" .

(علاء ولي الدين.. نشأته وحياته)

ولد في محافظة المنيا - مركز بني مزار - قرية الجندية. كان جده الشيخ سيد ولي الدين مؤسس مدرسة في القرية أنشأها على نفقته الخاصة وظلت تعمل لأعوام إلى أن انتقلت إلى الجهات الحكومية. أما والده سمير ولي الدين فكان ممثل ومدير عاماً لملاهي القاهرة.

تخرج من مدرسة مصر الجديدة الثانوية العسكرية وفي عام 1985 حصل على شهادة بكالوريوس التجارة من جامعة عين شمس. وبرز من خلال أدوار ثانوية في أفلام عادل إمام ثم انطلق بعد ذلك وقام ببطولة عدة أفلام. ساهم في ظهور عدد من نجوم الساحة الفنية الحاليين أمثال أحمد حلمي وكريم عبد العزيز ومحمد سعد، فشخصية «اللمبي» كان أول ظهور لها في فيلم الناظر وبعدها انطلق محمد سعد وأصبح نجم شباك.

-(وفاته)

فارق الحياة عن عمر يناهز التاسعة والثلاثون والذي وافق آنذاك أول أيام عيد الأضحى من جراء مضاعفات السكري الذي كان يعاني منه. جدير بالذكر أن آخر عرض في السينما لعلاء ولي الدين كان ابن عز لكن آخر فيلم قام بتصويره ولم يكتمل تصويره نتيجة لوفاته هو فيلم عربي تعريفه للمخرج حازم الحديدي.

دُفنَ علاء ولي الدين في مقبرته الخاصة في مدينة نصر، وفيها والدته وأخوه خالد، ثم قرّرَ معتز ولي الدين شقيق علاء أن ينقل قبور أخويه علاء وخالد ووالدته إلى مقابر العائلة في منطقة السيدة عائشة، وقال معتز إن «سعيه لنقل جثامين بقية العائلة في السيدة عائشة في مقابر جده الشيخ سيد علي ولي الدين جاء من حرصه على وضعهم جميعاً في مكان واحد».

أعماله الفنية

الأفلام

غبي على الزيرو

أيام الغضب

آيس كريم في جليم مع عمرو دياب وأشرف عبد الباقي

هدى ومعالي الوزير ، قصة الكاتب نبيل خالد إخراج سعيد مرزوق

الذل

رسالة إلى الوالي مع عادل إمام ويسرا

خلطبيطة

حلق حوش مع محمد هنيدي وليلى علوي ويوسف داوود

ضحك ولعب وجد وحب مع عمرو دياب ويسرا وصلاح عبد الله وعمر الشريف

زيارة السيد الرئيس

الإرهاب والكباب مع عادل إمام وكمال الشناوي ويسرا وأحمد راتب

المنسي مع عادل امام ويسرا

بخيت وعديلة مع عادل إمام وشيرين

بخيت وعديلة 2 - الجردل والكنكة مع عادل إمام وشيرين

النوم في العسل مع عادل إمام وشيرين سيف النصر

الجينز مع جالا فهمي وفاروق الفيشاوي

علاقات مشبوهه مع جالا فهمي

سمكه و أربع قروش مع محمد هنيدي وأحمد آدم وجالا فهمي

البطولات المطلقة

عبود على الحدود (حقق نجاح جماهيري) مع الفنان الكبير حسن حسني والشباب أحمد حلمي وكريم عبد العزيز والفنانة غادة عادل.

الناظر (حقق نجاح منقطع النظير) مع الفنان الكبير حسن حسني والشباب أحمد حلمي ومحمد سعد بشخصية اللمبي لأول مرة.

ابن عز

عربي تعريفة (هذا الفيلم لم يكتمل لوفاته أثناء تصويره)

مسرحية حكيم عيون

مسرحية الابندا

مسرحية لما بابا ينام

موقف محرج مع سيدة المسرح :

وروى الفنان محمد هنيدي فى أحدى البرامج التليفزيونية، موقفا حدث في مسرحية "رابعة العدوية" ، التي شارك فيها الراحل علاء ولي الدين، قائلا: "أخويا علاء ولي الدين كان شغال في مسرحية رابعة العدوية، وكان واقف هو ومحمد الصاوي في الآخر".

وأضاف: "في يوم من الأيام علاء مكنش نايم كويس تقريبا، وبعد ما الأستاذة سميحة أيوب خلصت الكلام، علاء قال بصوت عال عظمة على عظمة يا ست"، متابعا: "الأستاذة سميحة أيوب قالت أقفلوا الستارة وهاتوه، والمسرح كله جري وراء علاء".