مسيرة البحر الأسود.. تشعل التوتر بين موسكو و واشنطن

الاربعاء 15 مارس 2023 | 06:01 مساءً
طائرة مسيرة
طائرة مسيرة
كتب : هبه حرب

تحدث الأمين العام لمجلس الأمن الروسي نيكولاي باتروشيف, عن المسيرة الأمريكية, حيث أوضح أن موسكو ستحاول العثور عليها, وذلك عقب إتهامات من واشنطن لبلاده بالوقوف وراء إسقاطها في البحر الأسود قبالة أوكرانيا.

وجاءت تصريحات نيكولاي باتروشيف خلال مقابلة أجريت معه في التلفزيون الروسي, حيث أفاد بقوله "لا أعلم ما إذا كنا سنستطيع استعادتها، لكن علينا المحاولة".

كما تابع الأمين العام لمجلس الأمن الروسي, بقوله"يجب أن ندافع عن سيادتنا"، لفت خلال تصريحاته إلى أن تحليق المسيّرة تعود ملكيتها إلى أمريكا, بمثابة دليل آخر على "مشاركتها" في الأعمال العدائية في أوكرانيا.

ومن جانبه, فقد ذكر سيرجي ناريشكين رئيس جهاز الاستخبارات الروسية, في تعليقه على أزمة المسيرة الأمريكية, أن بلاده لديها قدرات "تقنية" لاستعادة المسيّرة.

وعلى جانب آخر, فقد صرح جون كيربي منسق الاتصالات الاستراتيجية لمجلس الأمن القومي الأمريكي, إنه لم يتم حتى الآن استرجاع المسيرة الأمريكية التي سقطت في البحر الأسود.

وتابع منسق الاتصالات الاستراتيجية لمجلس الأمن القومي الأمريكي, خلال تصريحات لقناة "سي إن إن" أن الولايات المتحدة ستحرص على استعادة المسيرة وألا تحصل أي جهة على المعلومات التي لديها، لكن قد لا تكون استعادة المسيرة ممكنة لأنها سقطت في مياه عميقة.

وخلال تصريحاته أيضاً, أكد كيربي على حق الولايات المتحدة في استخدامها الأجواء بما لا يتنافى مع القوانين الدولية، مشيراً إلى أن البحر الأسود والأجواء التي كان المسيرة تحلق فيها ليست ملكا لروسيا.

كما ذكر كيربي خلال تصريحاته, أنه عقب استدعاء السفير الروسي لدى واشنطن، تم إبلاغه على أنه يجب أن تكون روسيا حذرة، وأن المقارنة التي قام بها السفير عندما قال إنه في حال حلقت مسيرة روسية فوق نيويورك سيسقطها الجيش الأمريكي غير دقيقة, لأن أوكرانيا وشبه جزيرة القرم ليست مناطق روسية.

ويذكر أن سقطت مسيرة أمريكية أمس في البحر الأسود, مما زاد من توتر الأوضاع بين موسكو و واشنطن, في وقت التوتر بين البلدين موجود بالفعل بسبب الأزمة الروسية الأوكرانية.

اقرأ أيضا