الصين تؤكد على موقفها من الحرب الأوكرانية بمرسوم رسمي

موقف الصين من روسيا

الثلاثاء 14 مارس 2023 | 06:22 مساءً
علم الصين
علم الصين
كتب : محمد سباق محروس

شددت وزارة الخارجية الصينية اليوم الثلاثاء، على أن موقف بكين واضح من الأزمة الأوكرانية لم يتغير وأنها على الحياد ومازلت متصلة بجميع أطراف النزاع.‏

وأكد المتحدث باسم الوزارة، وانج وين بين، "أن بلاده متمسكه بسياستها الخارجية، والتي تتمثل في حماية السلام العالمي وتعزيز التنمية المشتركة، خاصة عند النظر إلى القضايا الساخنة الدولية والإقليمية ومعالجتها ". 

وأوضح أن الصين ملتزمة بالتسوية السلمية للنزاعات، بما في ذلك   المفاوضات الدبلوماسية والتي تنطبق على الأزمة في أوكرانيا".

و كانت الصين أصدرت مرسوم يوضح موقفها من التسوية السياسية للأزمة الأوكرانية، ويتضمن المرسوم 12 بند يقترح فيه احترام سيادة جميع البلدان، والتخلي عن عقلية الحرب الباردة، ووقف الأعمال العدائية، واستئناف محادثات السلام. 

كما شمل الموقف الأساسي من تلك المقترحات هو تعزيز المحادثات من أجل السلام والتسوية السياسية اللازمة للأزمة الأوكرانية، ودعت الوثيقة إلى وقف القتال وإطلاق مفاوضات سلام بين روسيا وأوكرانيا في أقرب وقت".المتحدث باسم الخارجية الصينية

ولفت وانج وين بين في ختام تصريحاته إلى أن "الصين مستعدة للبناء على ورقة الموقف هذه، والعمل مع المجتمع الدولي، ومواصلة لعب دور بناء في التسوية السياسية للصراع".

وعلق الرئيس الأمريكي، جو بايدن، على الوثيقة التي اقترحتها الصين لتسوية النزاع في أوكرانيا:"إنها تعود بالفائدة على روسيا فقط، ولم أر أي شيء في هذه الخطة من شأنه أن يفيد أي دولة باستثناء روسيا".

اقرأ أيضا