بكين تؤكد على استمرار موقفها الثابت من أزمة أوكرانيا

الثلاثاء 14 مارس 2023 | 04:57 مساءً
علم الصين
علم الصين
كتب : هبه حرب

كشفت السلطات الصينية من خلال بيان رسمي لها اليوم, عن أن موقفها ثابت من الأزمة في أوكرانيا, كما أكدت على استمرار تواصلها مع كل الأطراف من أجل الوصول إلى حل لهذه الأزمة.

وجاء ذلك فى بيان رسمي صادر عن الخارجية الصينية, حيث أفاد المتحدث بإسم الوزارة وانج وينبين بقوله إنه "عند النظر إلى القضايا الساخنة الدولية والإقليمية ومعالجتها، تتمسك الصين دائما بأهداف سياستها الخارجية، والمتمثلة في حماية السلام العالمي وتعزيز التنمية المشتركة".

وتابع وانج وينبين بقوله "نحن ملتزمون بالتسوية السلمية للنزاعات، بما في ذلك من خلال المفاوضات الدبلوماسية، وينطبق الشيء نفسه على قضية أوكرانيا", كما  أشار بقوله "منذ وقت ليس ببعيد، أصدرنا موقف الصين من التسوية السياسية للأزمة الأوكرانية، وهو 12 مقترحا، بما في ذلك احترام سيادة جميع البلدان، والتخلي عن عقلية الحرب الباردة، ووقف الأعمال العدائية، واستئناف محادثات السلام، والموقف الأساسي من تلك المقترحات هو تعزيز المحادثات من أجل السلام".

فيما اختتم المسئول الصيني تصريحاته, بقوله "الصين مستعدة للبناء على ورقة الموقف هذه، والعمل مع المجتمع الدولي، ومواصلة لعب دور بناء في التسوية السياسية للصراع". 

ويذكر أن الصين منذ بداية الأزمة الروسية الأوكرانية, وأكدت إنها تدعم الخيارات السلمية في حل الأزمة الأوكرانية, كما إنها شددت على أنها تتفهم مخاوف موسكو التي دفعتها للقيام بعملية عسكرية في أوكرانيا.

اقرأ أيضا