الصين تحذر أمريكا من مواجهات مباشرة إذا قامت بهذا الأمر

تايوان الخط الأحمر

الاحد 12 مارس 2023 | 07:32 مساءً
الصين وأمريكا
الصين وأمريكا
كتب : محمد سباق محروس

أوضح وزير الخارجية الأمريكي الأسبق مايك بومبيو في مقابلة مع إذاعة صوت أمريكا، أن الحزب الشيوعي الصيني يمثل تهديدًا أكبر من النازيين، وتايوان مشكلة داخلية أمريكية عميقة الجذور.

 وأضاف بومبيو ، "أعتقد أنه سيكون من الرائع دعوة رئيسة تايوان تساي إنج ون لزيارة واشنطن حيث إننا فعلنا الكثير في قضية تايوان". 

وأشار بومبيو إلى أنه أقضى وقتاً طويلاً في وزراة الخارجية، معلقاً:"يؤسفني أنني لم أفعل ذلك قبل عام من مغادرتي لمنصبي" وفقاً لموقع صدى أمريكا.

وقال وزير الخارجية الأمريكي الأسبق، أن هذا الوضع الغامض خطير حقًا، ليس فقط بالنسبة لهم، ولكن أيضًا لجيرانهم والولايات المتحدة، مضيفاً أن تايوان ليست قضية سياسة خارجية، لكنها قضية داخلية أمريكية عميقة الجذور. كما أنها مهمة أيضًا لبقية العالم.

وعلى الجانب الآخر حذر وزير الخارجية الصيني تشين جانج الولايات المتحدة الأمريكية، بأنها إذا لم تغير مسارها؛ فسوف يكون هناك صراع ومواجهة، مؤكداً أن بلاده تحتفظ بخيار اتخاذ جميع الإجراءات اللازمة لتحقيق هدف "إعادة التوحيد" مع تايوان.

كما وصف تايوان بأنها جزء من الأراضي المقدسة الصينية، لا يمكن تجزئته من الوطن الأم.

وأكد تشين جانج إن تايوان هي الخط الأحمر الأول للصين، والذي يجب على الولايات المتحدة الأمريكية ألا تتخطاه، مضيفا أن حل قضية تايوان هي مسألة تخص الشعب الصيني وليس لأي دولة أخرى الحق في التدخل.

اقرأ أيضا