احترس الغرامة.. خبير مروري يكشف عقوبة طمس اللوحات المعدنية

السبت 11 مارس 2023 | 11:38 صباحاً
اللواء أحمد هشام الخبير المروري
اللواء أحمد هشام الخبير المروري
كتب : محمود الطحاوي

أثارت بعض المخالفات التي ترصدها كاميرات المراقبة جدلاً واسعاً، خصوصا أن هناك بعض مالكي وقائدي السيارات يلجأ إلى حيلة الهروب من المخالفات المرورية عن طريق طمس اللوحات المعدنية للسيارة للإفلات من المخالفة.

وقال اللواء أحمد هشام الخبير المروري في تصريحات خاصة لــ«بلدنا اليوم» إن هناك سببين لطمس اللوحات المعدنية، أولا عوامل التعرية نتيجة سوء الأحوال الجوية أو القيادة في مناطق صحراوية.

وأضاف أن هناك عامل آخر لطمس اللوحات المعدنية عن عمد، كأن يقوم قائد السيارة بتغيير الأرقام أو تعمد إخفائها لعدم رصد كاميرات المراقبة للمخالفات التي يتركبها مالكي السيارة.

وشدد أن اللوحات المعدنية ليست ملكية خاصة وإنها هى ملك للدولة وقائد السيارة يقوم بدفع مصاريف استخدمها فقط، لذلك يجب في حالة وجود أي طمس في اللوحات التوجه إلى وحدة المرور التابع لها حتى يتم تغيير أو دهان اللوحة مره أخرى.

العقوبات القانونية لطمس اللوحات المعدنية

ويقول اللواء أحمد هشام، تعد عقوبة طمس اللوحات المعدنية عن غير عمد مخالفة قانونية غرامتها من 200 إلى 500 جنية، أما في حالة التعمد فيتم سحب رخصة القيادة وتعليقها مده لا تقل عن 30 يوماً ولا تزيد عن ثلاثة شهور وغرامتها لاتقل عن 1000 جنية ولا تزيد عن 3000 جنيه.

واختتم الخبير المروري تصريحاته قائلاً من المخالفات التي تلطقتها الرادارات تكون مسجلة صوت وصورة، بحيث يعلم قائد السيارة نوعية المخالفة التي ارتكبها، مشيرا أنه لا يوجد تدخل للعنصر بشري في رصد وتسجيل تلك المخالفات وهي كالتالي:

1- تجاوز السرعة المحددة والتي تختلف من مكان الى آخر.

2- عدم الالتزام بالحارة المرورية المخصصة للمركبات.

3- عدم إلتزام السائق بارتداء حزام الامان او الكرسي الامامي المجاور له.

4- إستخدام التليفون المحمول او وضع أطفال بجانب السائق أثناء القيادة.

5- استخدام الأنوار المنخفضة ليلا.

6- الوقوف في مداخل الكباري ومخارج الكباري.

7- تجاوز السيارة التي امامك من الناحية اليمني.

اقرأ أيضا