بعد غلق منصة هوج بول.. اللواء رأفت الشرقاوي: القانون نص على عقوبة الحبس أو الغرامة لتصل إلى 10 مليون جنيه

الاربعاء 08 مارس 2023 | 12:14 صباحاً
اللواء رأفت الشرقاوي مساعد وزير الداخلية
اللواء رأفت الشرقاوي مساعد وزير الداخلية
كتب : محمد البدوي

قال اللواء رأفت الشرقاوي مساعد وزير الداخلية الأسبق للأمن العام إنه بناء على عدة بلاغات من المواطنيين لقطاع الجريمة المنظمة والأموال العامة، والادارة العامة لتكنولوجيا المعلومات بوزارة الداخلية لتضررهم من قيام شركة هوج بول لتوظيف الأموال بالنصب والاحتيال والاستيلاء على أموالهم بدعوى تشغيلها في نشاط العملات الرقمية، بمبالغ وصلت إلى حوالي 19 مليون، بخلاف العديد من المبالغ الأخرى الذين استولوا فيها على مبالغ طائلة ولم يتقدم أصحابها ببلاغات حتى الآن.

وأشار اللواء رأفت الشرقاوي خلال تصريحات خاصة لــ«بلدنا اليوم» إلى أن الأجهزة الأمنية بوزارة الداخلية تمكنت من ضبط عصابة هوج بول، وذلك لقيامهم بالنصب والاحتيال على المواطنيين، والاستيلاء على أموالهم، والتي تباشر أعمالها إجرامية غير مشروعة في نشاط العملات الرقمية غير المعترف بها من البنك المركزي المصري، وفقا لقانون البنك المركزي المصر رقم 194 لسنة 2020 في مادته رقم 206.

 

 ولفت مساعد وزير الداخلية الأسبق للأمن العام إلى أن القانون نص على عقوبة الحبس أو الغرامة التي قد تصل إلى عشرة مليون جنية، أو بإحدى هاتين العقوبتين لكل من خالف نص المادة المشار إليها، وتكون العقوبة الحبس والغرامة في حالة العود، حيث لا يجوز مباشرة هذا النشاط إلا بموافقة البنك المركزي المصري.

 وأوضح اللواء رأفت الشرقاوي أن معظم البنوك المركزية لكافة دول العالم جرمت هذا النشاط، لافتا إلى أن عدد المتهمين في هذه القضية 29 شخص، منهم 13 شخص يحملون جنسية دولة أجنبية، واتخذوا فيلاتين بالقاهرة مقرا لممارسة نشاطهم غير المشروع.

وكشف مساعد وزير الداخلية الأسبق للأمن العام خلال تصريحات خاصة لــ«بلدنا اليوم» أن المضبوطات تمثلت في «95 هاتف محمول، 3367 خط هاتف محمول، 9 أجهزة مودم رسائل جماعية، 7 أجهزة حاسب آلي، 39 شاشة حاسب آلي ومشتملاتها، 3 سيارات، 41 كارت ائتماني لبنوك بالخارج، مبالغ مالية عملات محلية وأجنبية بلغت 600 ألف جنيه».

 

وأضاف اللواء رأفت الشرقاوي أنه تم اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة والعرض على النيابة العامة التي باشرت التحقيق وأمرت بضبط باقي المتهمين.

اقرأ أيضا