خبير صيانة: قطع الغيار المقلدة يمكن استخدامها بشرط

الخميس 02 مارس 2023 | 08:07 مساءً
استخدام قطع غيار مقلدة بشرط
استخدام قطع غيار مقلدة بشرط
كتب : محمد الإمبابي

قال المهندس محمود جميل, مدير مركز صيانة سيارات أن ارتفاع أسعار قطع الغيار ونقص بعضها، جعل العملاء تتجه إلى استخدام قطع غيار غير أصلية، كحل بديل متوافر بسعر رخيص، ولامانع في ذلك ولكن بشرط.

قطع الغيار الميكانيكية والهيكلية 

قال جميل في تصريح خاص لـ«بلدنا اليوم» إن قطع الغيار يمكن تقسيمها إلى قطع الغيار الميكانيكية مثل السيور والوجيهات والفرامل والمساعدين وغيرهم، وقطع الغيار الخاصة بالهيكل الخارجي للسيارة كالإكصدام والرفارف ومرايات الجنب وغيرها، وبناء على هذا التقسيم يمكن لمالك السيارة أن يحدد الأجزاء التي يفضل استخدام قطع الغيار الأصلية بها حتى ولو أسعارها مرتفعة، وأي الأجزاء التي يمكن أن يستهلك العميل معها قطع غيار مقلدة.

استخدام قطع الغيار المقلدة بشرط

واستطرد خبير صيانة السيارات أن الأجزاء الميكانيكية لابد أن يتم استبدالها بقطع غيار أصلية، لأن استخدام المقلد منها يؤثر على الأجزاء الأخرى المرتبطة به، فمثلا تيل الفرامل المقلد –المضروب- يؤدي إلى تلف طنابير العجل وتأكلها، كذلك السيور الغير أصلي يمكن أن يتلف ويتمزق خلال السير، لذا فقطع الغيار المعتمدة من الوكيل تكون الأضمن لحماية السيارة وقائدها.

أضاف أن الأجزاء الأخرى الخاصة بالهيكل الخارجي، يمكن استبدالها بقطع غيار مقلدة للاستفادة من رخص أسعارها، فهي لا تسبب تأثير كبير على السيارة مقارنة بالأجزاء الميكانيكية، بالتالي فلا مانع من استخدامها، خاصة إذا لم يكن الأصلي منها متوافر لدى موزعينه.

خبير اقتصادي يتوقع ارتفاع أسعار قطع الغيار

وتوقع وائل النحاس الخبير الاقتصادي أن ترتفع أسعار قطع غيار السيارات خلال الأيام المقبلة، بسبب ارتفاع أسعار البنزين، حيث أن تجار قطع الغيار والسيارات يضعون البنزين وأسعاره في اعتبارهم دائما عند تسعير خدماتهم، حيث أن زيادة البنزين سيؤدي لرفع تعريفة الركوب لسيارات النقل التشاركي مثل أوبر وكريم وغيرها، وكرد فعل طبيعي سوف ترتفع أسعار الخدمات المصاحبة للسيارة من صيانات وقطع غيار وزيوت وغيرها.