باستثمارات 2 مليار دولار .. القصة الكاملة لمشروعات الطاقة المتجددة في مصر

الاحد 26 فبراير 2023 | 03:36 مساءً
كتب : مها البديني

اتفاقيات ومذكرات تفاهم شهدتها وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة تم تنفيذها والاتفاق عليها خلال  مؤتمر المناخ cop 27، وبناءً عليه يتم تطبيق التنفيذ في عددًا من مشروعات محطات الشمس والرياح بقدرات تصل إلى 1700 ميجا وات وباستثمارات أجنبية تصل  إلى 2 مليار دولار.

الطاقة المتجددة ووزارة الكهرباء

قالت مصادر بوزارة الكهرباء، أن مشروعات الطاقة المتجددة سواء الشمسية والرياح لتوليد الكهرباء في مصر لن تتأثر بأزمة الدولار العالمية، إذ أن المستثمرين فى هذا المجال يضعون التكلفة اﻻستثمارية للمشروعات بالدولار وليس بالعملة المحلية خاصة وأنه مهما ارتفعت تكلفة استيراد مكونات محطات الطاقة المتجددة من شمس أو رياح ستكون الأقل تكلفة خلال السنوات المقبلة مقارنة بمحطات توليد الكهرباء التقليدية التى تعتمد على الوقود.

الطاقة المتجددة

الجدير بالذكر، أن نسبة مشاركة الطاقة المتجددة بالشبكة القومية للكهرباء تصل إلى 20% من إجمالى القدرات المولدة، حيث تصل القدرات المولدة من الطاقات المتجددة حاليا إلى حوالي 6 آلاف ميجا وات.

الاستراتيجية القومية للطاقة 

وتستهدف الاستراتيجية القومية للطاقة في مصر الوصول إلى 50% من الطاقة بحلول عام 2040، و42% من الطاقة المتجددة بحلول عام 2035، إلا أنه يجري حاليا تحديث هذه الاستراتيجية، بناء على المعطيات الموجودة وتوافر مصادر الرياح والطاقة الشمسية وانخفاض أسعارها، وأماكن تواجدها.

اقرأ أيضا