الحجر الصحي: عزل الحالات المشتبه بإصابتها بفيروس ماربوج المدمر ونقلها لمستشفى الحميات| خاص

الحجر الصحي يحدد ضوابط والإجراءات الوقائية بالمطارات للتعامل مع فيروس ماربوج

الخميس 16 فبراير 2023 | 01:49 مساءً
كتب : محمود المهدي

كشف مصدر بالحجر الصحي، التابع لوزارة الصحة السكان، الإجراءات المتبعة في المطارات مع الحالات المشتبة في إصابتها بفيروس ماربوج المدمر، والقادمة من الخارج، سواء من الدول المتوطن بها الفيروس.

إجراءات الحجر الصحي للتعامل مع المصابين بفيروس ماربوج

وقال مصدر الحجر الصحي، إنه في حالة ظهور أي فيروس وبائي يتم اتخاذ مجموعة من الإجراءات المتلعقة بهذا الفيروس من أجل الحد من انتشاره، ومتابعة والوافدين من الخارج على متن الطائرات المختلفة من أجل رصد أي حالات مشتبه بها.

عزل المصابين بفيروس ماربوج

وأضاف مصدر بالحجر الصحي بمطار القاهرة، في تصريحات لـ«بلدنا اليوم»، أنه حال وجود أي أعراض على الوافدين من الخارج يعانون من الإصابة بفيروس ماربوج المدمر، يتم اتخاذ الإجراءات الصحية وعزله فورا بمستشفيات العزل الطبي المحددة.

وأوضح مصدر الحجر الصحي، أن هناك مجموعة من الضوابط والإجراءات التي تم وضعها بالمطار لرصد أي حالات إصابة بفيروس ماربوج المدمر، حيث هناك عدة إجراءات استثنائية تتخذها المطارات المصرية للحد من أى احتمالية انتشار الأمراض الوبائية.

الإجراءات وفقا لآلية انتقال الفيروس

وأكد مصدر بالحجر الصحي، أن الإجراءات التي تم وضعها وفقا لآلية انتقال الفيروس ماربوج، بالإضافة إلى عمليات التعقيم المختلفة بكافة المطارات لعدم انتشار أي عدوى بين الركاب حال وجود أي فيروس وبائي.

الصحة تعلق على فيروس ماربوج

وفي سياق متصل، علقت وزارة الصحة والسكان، ممثلة في قطاع الطب الوقائي، على فيروس ماربوج الفتاك، الذي ظهر مؤخرا في غينيا الاستوائية، وتم توزيع منشور على مديريات الشؤون الصحية تحت عنوان «هام للغاية».

وأكد مشور الطب الوقائي، أن منظمة الصحة العالمية كشف عن وفاة 9 أشخاص بفيروس ماربوج الفتاك، و16 حالة إشتباه، كما أن القطاع يتابع ما ينشر من قبل منظمة الصحة العالمية بشأن هذا الفيروس الفتاك في غينيا الاستوائية، لوضع مجموعة من القواعد والإرشادات العامة للتعامل مع الفيروس.

أعراض الإصابة بفيروس ماربوج

ووفقا لمنشور وزارة الصحة، فإن الأعراض المتربطة بفيروس ماربوج الفتاك تتمثل في انها تبدأ بمرض مفاجئ، صداع شديد، ارتفاع في درجات الحرارة، تشجنات، ألم في العضلات، غثيان وقيء، وبعد اليوم الثالث تزيد الأعراض، وقد يستمر لمدة أسبوعين، وكثير من المرضى تكون إصابتهم عبارة عن نزيف، وقد يُصاب الجهاز العصبي المركزي بحالة من التهيّج. 

اقرأ أيضا