تعرف على إنجازات تيديسكو مدرب منتخب بلجيكا الجديد

مدرب صغير في العمر كبير في النتائج

الخميس 09 فبراير 2023 | 07:19 مساءً
تيديسكو
تيديسكو
كتب : يوسف أيمن

أعلن الاتحاد البلجيكي أمس عن مدرب المنتخب الجديد خليفة روبيرتو مارتينيز بعد إقالة الأخير عقب الخروج من كأس العالم التي أقيمت في قطر.

وقدم المنتخب البلجيكي كأس عالم للنسيان عندما خرج من الدور الأول من البطولة في مجموعة ضمت المغرب وكندا وكرواتيا ، وتعادل المنتخب البلجيكي مع المنتخب الكرواتي وخسر من منتخب المغرب بهدفين مقابل لاشيء وفاز على المنتخب الكندي بهدفين مقابل هدف ، تسببت هذه النتائج في إقالة المدرب الإسباني روبيرتو مارتينيز من تدريب المنتخب.

وعين الإتحاد البلجيكي المدرب الألماني دومينيكو تيديسكو لتدريب المنتخب خلفا لمارتينيز.

تيديسكوتيديسكو

ويعتبر هذا المدرب أصغر مدرب يدرب المنتخب البلجيكي حيث يملك من العمر ٣٧ عاماً.

ولم يملك هذا المدرب مسيرة جيدة كلاعب حيث كان لاعباً مغمورا ولعب في أندية لا أحد يعرفها واعتزل كرة القدم مبكراً.

أما في المسيرة التدريبية فقد بدأ التدريب في عام ٢٠١٣ عندما درب نادي شتوتغارت الألماني تحت ١٧ عاماً ، وفي صيف عام ٢٠١٥ رحل إلى نادي هوفنهايم الألماني تحت ١٧ عاما

وفي شتاء عام ٢٠١٧ تدرج وارتقى حيث تخلى عن تدريب الناشئين ودرب الفريق الأول بنادي Erzgebirge Aue الألماني الذي ينشط في دوري الدرجة الثالثة لعب معهم ١١ مباراة انتصر في ٦ تعادل في ٢ وخسر ٣ وبهذه النتائج لفت أنظار الفريق الأول بنادي شالكة الألماني.

وفي صيف ٢٠١٧ تعاقد مع نادي شالكة الألماني حيث لعب ٧٥ مباراة فاز في ٣٤ وتعادل في ١٦ وخسر في ٢٥ .

رحل تيديسكو عن شالكة في مارس ٢٠١٩ وفي أكتوبر ٢٠١٩ انضم إلى نادي سبارتاك موسكو الروسي حيث لعب ٥٤ مباراة فاز في ٢٧ تعادل في ١٠ وخسر في ١٧ .

وفي مايو ٢٠٢١ رحل تيديسكو عن موسكو وفي ديسمبر ٢٠٢١ كانت أخر محطاته حين انضم إلى نادي لايبزيج الألماني وانقذ الفريق حيث انتشله من المركز الحادي عشر من الدوري الألماني لينهي الموسم في المركز الثالث في الدوري الألماني ويتأهل الفريق إلى دوري أبطال أوروبا فلعب ٢٨ مباراة فاز في ٢١ تعادل في ٨ وخسر في ٩ ورحل عن لايبزيج في شهر سبتمبر ٢٠٢٢ .

يملك تيديسكو نسبة فوز ٥٣٪ حيث فاز في كامل مسيرته في ١٥٣ مباراة ويملك ١٨٪ نسبة تعادل حيث تعادل في ٤٦ مباراة ونسبة خسارة ٢٩٪ حيث خسر ٧٣ مباراة .

وتعتبر خطة تيديسكو المفضلة هى ٢-١-٤-٣.

تيديسكو
تيديسكو

اقرأ أيضا