إيلون ماسك يتخلي عن الجيش الأوكراني

الخميس 09 فبراير 2023 | 05:27 مساءً
الملياردير الأمريكي إيلون ماسك
الملياردير الأمريكي إيلون ماسك
كتب : هبه حرب

صرحت جوين شوتويل رئيسة شركة “سبيس إكس” التي تعود ملكيتها إلى الملياردير الأمريكي إيلون ماسك، إن الشركة قللت من قدرة الجيش الأوكراني على استخدام خدمة الإنترنت، عبر الأقمار الصناعية ستارلينك، وذلك من أجل السيطرة على الطائرات بدون طيار في صراعها مع روسيا.

وجاءت تصريحات رئيسة شركة سبيس إكس، خلال مؤتمر النقل الفضائي السنوي الخامس والعشرين لوكالة الطيران الفيدرالية الأمريكية في واشنطن.

حيث أفادت جوين شوتويل، أن “سبيس إكس كانت سعيدة حقًا بقدرتها على توفير اتصال أوكرانيا، لكن التكنولوجيا لم يكن من المفترض أن يتم تسليحها مطلقًا”.

وتابعت شوتويل بقولها “استغل الأوكرانيون ستارلينك بطرق غير مقصودة، وليست جزءًا من أي اتفاقية، لذا كما تعلم، علينا العمل على ذلك مع ستارلينك”.

وخلال تصريحاته أشارت شوتويل إلى أنها كانت تتحدث عن اعتماد قوات كييف على ستارلينك، وذلك للسيطرة على الطائرات بدون طيار في عمليات المراقبة والهجوم.

كما قالت إن “هناك أشياء يمكننا القيام بها للحد من قدرتهم على القيام بذلك”، في إشارة إلى استخدام أوكرانيا لستارلينك مع الطائرات بدون طيار، وذكرت أيضا أن “هناك أشياء يمكننا القيام بها وفعلناها”، دون تحديد الإجراءات الدقيقة التي تم تنفيذها.

فيما أوضحت جوين شوتويل خلال تصريحاتها، إن الصفقة التي أبرمتها سبيس إكس مع حكومة زيلينسكي تنص على تطبيق خدمة الأقمار الصناعية لأغراض إنسانية بحتة، مثل توفير الإنترنت للمستشفيات والبنوك والعائلات المتضررة من القتال.

وإختتمت تصريحاتها بقولها “نحن نعلم أن الجيش يستخدمهم للاتصالات، ولا بأس بذلك، لكن نيتنا لم تكن أبداً أن نستخدمها لأغراض هجومية”.

اقرأ أيضا