هولنداوامريكا وألمانيا.. عازمون علي تزويد أوكرانيا بالأسلحة الحديثة

الثلاثاء 17 يناير 2023 | 10:04 مساءً
هولندا
هولندا
كتب : محمد سباق محروس

أعلن رئيس الوزراء الهولندي، مارك روته، عزم بلاده الانضمام إلى الولايات المتحدة وألمانيا في تزويد كييف بمنظومة الدفاع الجوي "باتريوت".

وذكر روته، قبل لقائه الرئيس الأمريكي، جو بايدن في البيت الأبيض: "نعتزم الانضمام إليكم فيما تقومون به مع ألمانيا بشأن مشروع إمداد كييف بمنظومة باتريوت".

وفي بداية هذا الشهر، أعلن المتحدث باسم وزارة الدفاع الأمريكية باتريك رايدر، أن "الولايات المتحدة ستبدأ في تدريب القوات الأوكرانية على منظومة صواريخ باتريوت في "أوكلاهوما" قريبًا في الأسبوع القادم، وسيتم تدريب 90 - 100 أوكراني على مدى عدة أشهر".

وقالت الولايات المتحدة في وقت سابق بالتزامن مع زيارة فلاديمير زيلينسكي إلى واشنطن، أنها ستعطي حزمة مساعدات عسكرية لأوكرانيا بقيمة 1.85 مليار دولار، تشمل تقديم أول دفعة من منظومة الدفاع الجوي "باتريوت" إلى كييف.

وفي 5 يناير الجاري، صرح الرئيس الأمريكي جو بايدن والمستشار الألماني أولاف شولتس، أن بلديهما يعتزمان تزويد أوكرانيا بمركبات قتال مدرعة من طرازي "برادلي ومارد"ر وبطارية صواريخ "باتريوت"، حسبما جاء في بيان مشترك عقب محادثة هاتفية بينهما.

وجاء في البيان أن "الرئيس بايدن والمستشار شولتس وضحا عزمهما المشترك لمواصلة تقديم المساعدة المالية والإنسانية والعسكرية والدبلوماسية اللازمة لأوكرانيا طالما دعت الحاجة إليها".

وتحقيقًا لتلك الغاية، تعتزم الولايات المتحدة تزويد أوكرانيا بمركبات قتال المشاة المدرعة من طراز برادلي، وتعتزم ألمانيا تزويد أوكرانيا بمركبات قتال المشاة المدرعة من طراز ماردر".

اقرأ أيضا