رئيس جامعة عين شمس: تقديم العلاج مدى الحياة لأسرة صاحبة أول حالة زراعة رئة

الدكتور محمود المتيني، رئيس جامعة عين شمس

الاحد 15 يناير 2023 | 02:47 مساءً
الدكتور محمود المتيني رئيس جامعة عين شمس
الدكتور محمود المتيني رئيس جامعة عين شمس
كتب : نوران خالد

كشف الدكتور محمود المتيني، رئيس جامعة عين شمس، عن تقديم الخدمة الطبية والرعاية الطبية الشاملة بكافة مستشفيات جامعة عين شمس، لأسرة سحر صاحبة أول حالة لزراعة الرئة في مصر.

وأكد الدكتور محمود المتيني، أن حالة من الحزن سيطرت على الطاقم الطبي وعلى الجميع، بعد وفاة سحر صاحبة أول زراعة رئة في مصر.

وأكد المتيني، أنه رغم وفاة المريضة، إلا أن البرنامج الطبي نجح في زراعة أول رئة في مصر والشرق الأوسط، وأن الجامعة مستمرة في ذلك للحالات المتواجدين علي قائمة الانتظار.

وقال الدكتور محمود المتيني، إن سحر ربيع، أول حالة زراعة رئة في مصر والشرق الأوسط من متبرعين أحياء، شجاعة وعلامة فارقة، مقدما التقدير لأسرة سحر، مؤكدًا أن المريضة كانت مصرة على خوض التجربة التي فتحت الطريق أمام مرضى كثيرين، مقدما الشكر لأشقائها الذين تبرعوا لسحر.

وكان الدكتور محمود المتينى رئيس جامعة عين شمس، استقبل اليوم الأحد، عائلة سحر، أول حالة زراعة رئة من متبرع حى والمتبرعين بمقر رئاسة الجامعة بقصر الزعفران وتكريمهم.

وكانت جامعة عين شمس، أعلنت منذ أيام وفاة سحر التي أجري لها أول حالة زراعة رئة من متبرع حي بمصر، وذلك عقب النجاح النسبي لمدة 3 أسابيع للمريضة، وفصلها عن أجهزة الإرواء الرئوي القلبي وأجهزة التنفس الصناعي الجزئي، وتفاعلها التام مع الجميع والبدء في البرنامج التأهيلي البدني للمساعدة علي الحركة والمشي.

وأوضحت جامعة عين شمس، أنه حدث تدهور مفاجئ، وهو ما يحدث في مثل هذه الحالات بنسبة ٣٠%؛ مما أدي إلي وضعها مرة أخرى علي أجهزة التنفس الصناعي.

وقام الطاقم الطبي علي الفور بإجراء عدد من الفحوصات الطبية، التي أظهرت رفض جسم المريضة للرئة، بالرغم من تلقي أفضل العلاجات المتاحة بالعالم.

وأعلنت جامعة عين شمس ومستشفياتها عن التقدير والاحترام لعائلة سحر والمتبرعين واستقبالهم بمقر رئاسة الجامعة بقصر الزعفران وتكريمهم.

وقالت جامعة عين شمس:"نعلن عن الاستمرار بعزيمة وصبر بالعلم والتدريب في برنامج زراعة الرئة لاحتياج المريض وقائمة الانتظار التي لدينا وثقتنا في فريقنا الطبي لزراعة الرئة المتميز، والذي حصل علي أفضل تدريب وتجهيز مع أفضل التجهيزات الطبية بالبنية التحتية بمستشفيات الجامعة".

وكان مصدر طبي قد كشف وقتها عن مستجدات الحالة الصحية للفتاة سحر، التي خضعت لأول عملية لزراعة رئة في البلاد بعد تحضيرات دامت 4 سنوات، في جراحة استغرقت نحو 14 ساعة.

وقال أستاذ أمراض الصدر بالقاهرة مسؤول الفريق الطبي لعملية زراعة الرئة ياسر مصطفى: إن حالة سحر تشهد تحسنا يوما تلو الآخر، لكنها لا تزال في غرفة الرعاية المركزة منذ إجراء الجراحة قبل أيام.

وأوضح مصطفى أن المريضة مرتبطة بجهاز طبي ليكون بديلا للرئة ويمد الجسم بالأكسجين، ويجري التجهيز لفصله عنها في غضون الساعات القليلة المقبلة ليبدأ اختبار الرئة الجديدة.

• خضعت سحر التي تقارب الثلاثين من عمرها للعملية الأولى من نوعها داخل مستشفى عين شمس التخصصي في القاهرة، حيث تبرع شقيقاها بفصي رئة.

• الشقيقان كامل وجمعة "لم يترددا في التبرع لها بعد معاناتها لسنوات طويلة مع الفشل التنفسي الذي كاد يودي بحياتها" وفقا للطبيب، مشيرا إلى أنهما غادرا المستشفى بعد تحسن حالتهما الصحية.

• أجريت الجراحة داخل 3 غرف عمليات بالتوازي بحضور أطباء من 13 تخصصا، أبرزها أمراض الصدر وجراحة الصدر والتخدير والقلب والأوعية الدموية.

• قالت جامعة عين شمس إن "أكثر من 60 فردا شاركوا في هذا الإنجاز الطبي، الذي بلغت كلفته مليوني جنيه مصري، تحملتها الجامعة بالكامل".

وحسب حديث مصطفى، فإن "المريضة بحاجة للاستمرار على جهاز التنفس الاصطناعي لمدة تتراوح بين أسبوعين إلى 3 أسابيع".

وأضاف: "نحاول فصل الجهاز حاليا، لكن هذه الحالة لها ظروف خاصة، إذ كانت مصابة بفشل عضلة القلب نتيجة الفشل التنفسي، وظلت لفترة طويلة على الجهاز. سيتم رفعه بعد التأكد من سلامتها على كافة المستويات".

وبشأن الموقف الطبي لأشقائها، أوضح الطبيب أنهما "في حالة مستقرة للغاية، لكنهما بحاجة لفترة تصل إلى 45 يوما قبل بذل أي مجهود بدني".

اقرأ أيضا