وكيل وزارة الصحة بالشرقية يشارك بورشة عمل تحضيرية لمشروع "أسرة" بالإسكندرية

السبت 14 يناير 2023 | 07:25 مساءً
وكيل وزارة الصحة بالشرقية
وكيل وزارة الصحة بالشرقية
كتب : أسماء أبو المجد

شارك الدكتور هشام شوقي مسعود وكيل وزارة الصحة بالشرقية، ترافقه الدكتورة عايدة عطية مديرة إدارة تنظيم الأسرة بالمديرية، بورشة العمل التحضيرية لمشروع "أسرة"، والتي نظمها قطاع السكان بوزارة الصحة بفندق هلنان فلسطين بالإسكندرية، لمدة يومين الفترة من 13-14 يناير الجاري، في حضور الدكتور حسام عباس رئيس قطاع السكان وتنظيم الأسرة، والدكتورة دعاء محمد رئيس الإدارة المركزية لوسائل وخدمات تنظيم الأسرة، والدكتورة سعاد عبد المجيد رئيس الإدارة المركزية للمتابعة والتقييم والدكتورة نادية صالح مدير عام الإدارة العامة لوسائل تنظيم الأسرة بالقطاع .

يرتكز المشروع الرئاسي "أسرة"، على ثلاثة محاور رئيسية، وهي زيادة الإقبال الطوعي للسيدات والرجال على استخدام وسائل تنظيم الأسرة، ودمج الشباب من خلال الرسائل ومختلف التدخلات، ومراعاة النوع الاجتماعي ودمج مفاهيمه من خلال التدخلات الخاصة بالمشروع .

يشمل تطبيق المشروع 10 محافظات على مستوى الجمهورية، مقسما إلى ثلاثة مراحل، حيث تضم المرحلة الأولى 4 محافظات هي الشرقية، والفيوم، وأسيوط، وسوهاج، وينتهي التطبيق وفق الخطة الزمنية المحددة له في عام 2027، وذلك في إطار تنفيذ نموذج التطوير المتكامل لتنمية الأسرة المصرية.

تناولت ورشة العمل مناقشة عدة مؤشرات وبيانات صحية وسكانية واقتصادية خاصة بالمحافظات الأربع، وذلك في إطار اختيار الإدارات الصحية ووحدات طب الأسرة التي سيتم تطبيق نموذج التطوير المتكامل بها من خلال المشروع.

يستهدف النموذج بناء وتطوير قدرات الفرق الطبية المشاركة بالبرنامج على مستوى المديريات والإدارات وكذلك الوحدات الصحية، بالإضافة إلى تنفيذ بعض التدخلات والمشاركات بالقطاع الخاص، في نطاق المراكز والمدن التي يستهدفها المشروع بكل محافظة.

اقرأ أيضا