هل يجوز تهنئه غير المسلمين في أعيادهم؟.. الإفتاء توضح

السبت 07 يناير 2023 | 12:38 مساءً
دار الإفتاء المصرية
دار الإفتاء المصرية
كتب : محمد البدوي

تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي خلال الأيام الماضية بعض المنشورات التي تبين أن تهنئة غير المسلمين بأعيادهم ومناسبتهم حرام شرعا.

وردا على ذلك قالت دار الإفتاء المصرية عبر صفحتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك» إنه لا مانع شرعًا من تهنئة غير المسلمين في أعيادهم ومناسباتهم، وليس في ذلك خروج عن الدين كما يدَّعي بعض المتشددين.

واستكملت دار الإفتاء المصرية ردها على المتشددين قائلة: «فتهنئة شركاء الوطن من غير المسلمين بمناسباتهم وأعيادهم من حسن الجوار ورد التحية بالحسنى وحسن التعايش، وهي مبادئ إنسانية راقية يدعو إليها الشرع الشريف كتابًا وسنةً ومارستها السيرة النبوية العطرة».

وجاء ذلك ردا على ما أثير على مواقع التواصل الاجتماعي من منشورات لأصحاب النفوس الضئيلة، ومن بعض المتشددين الذين يسعون في الأرض فسادا، وفي ضوء سعي دار الإفتاء المصرية على كبح الشائعات وإظهار الحقائق.

وخلال التعليقات على منشور الصفحة الرسمية لدار الإفتاء قال بولا وجيه في تعليقه: «شكراً دار الإفتاء المصرية.. ربنا يجعلكم دايماً منارة للتسامح والمحبة♥️🙏🏻 وكل سنة واحنا كلنا بخير ومحبة واخوة♥️».

وفي سياق متصل نشرة دار الإفتاء المصرية عبر صفحتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك»: «لقد أنعم الله علينا بأن أرسل إلينا نبي الهدى، يبلغنا رسالة الله عز وجل، حريصًا ألا نقع في مشقة أو نعيش في معصية، وأن نكون من عباد الله المهتدين، لكي نسعد في الدارين؛ لذلك قال الحق: {لَقَدْ جَآءَكُمْ رَسُولٌ مِّنْ أَنفُسِكُمْ عَزِيزٌ عَلَيْهِ مَا عَنِتُّمْ حَرِيصٌ عَلَيْكُمْ بالمؤمنين رَءُوفٌ رَّحِيمٌ}».

اقرأ أيضا